غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مكافأة مالية لمتلقي اللقاح

الصحة تعلن وصول "متحور دلتا" إلى غزة واجراءات جديدة لمواجهة الفيروس

كورونا.jpg
شمس نيوز -غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الاثنين، عن دخول قطاع غزة فعليًا بالموجة الثالثة من جائحة "كورونا"، وتسجيل إصابات بفيروس دلتا المتحور داخل القطاع، في حين أعلنت عن جملة من الإجراءات لمواجهة الفيروس.

وأكد نائب مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة في غزة د. مجدي ضهير، أن قطاع غزة دخل فعليا في الموجة الثالثة من جائحة كوفيد 19 .

وقال ضهير في مؤتمر صحفي، إن الموجة بدت متسارعة الانتشار والتفشي داخل المجتمع ووفق المؤشرات التي يتم رصدها يومياً والتي سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 663 إصابة جديدة و تسجيل 3 وفيات بالإضافة ارتفاع عدد حالات الدخول للمستشفيات الى 171 حالة منها 101 حالة ما بين خطيرة وحرجة.

وأضاف ضهير، وفق المعطيات ومؤشرات المنحنى الوبائي نتوقع زيادة غير مسبوقة في عدد الاصابات بفيروس كوفيد 19 خلال الأسابيع المقبلة وأن تكون الموجه عنيفة.

وأشار ضهير إلى أنه وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية تم ارسال مجموعة من العينات للفحص المخبري خارج قطاع غزة لمعرفة نوعية الطفرات والسلالات ومدى انتشارها، لافتًا إلى، أن النتائج أثبتت وجود فيروس دلتا المتحور في قطاع غزة.

ولفت ضهير إلى، أن وزارة الصحة باشرت حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كوفيد 19 منذ نهاية فبراير الماضي حيث بلغ اجمالي من تلقوا اللقاح 134988 شخص، مؤكدًا التطعيمات آمنه وسليمة وتخضع لسلة تبريد واجراءات خاصة, وهي متاحة للفئة العمرية من 16 سنة وما فوق .

ولفت ضهير إلى، ان الاقبال المحدود على مراكز التطعيم , وعدم الالتزام المجتمعي باجراءات الوقاية والسلامة الصحية في ضوء بدء الموسم الدراسي الجديد يضعنا أمام خطر حقيقي يتمثل في تفاقم الحالة الوبائية في غزة وبالتالي زيادة عدد الحالات الخطرة والحرجة .

وذكر أن وزارة الصحة تواصل ومن خلال اللجان الصحية ولجنة ادارة الأزمة مراجعة جهوزية المستشفيات وموائمة الخطط وفق تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة ودراسة الخطوات الكفيلة لتثبيط المنحنى وقد اعطت الفرصة لاستمرار العملية التعليمية والخدمات المجتمعية الاخرى وهذا يقترن بالتزام المواطنين باجراءات السلامة وتلقي اللقاحات دون تأخير .

وأشار إلى، أن جائحة كورونا لم تنته بعد في قطاع غزة وهذا لا يبرر حالة التراخي داخل المرافق الخدماتية والمؤسسات ووسائل النقل .

وجدد نائب مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة الدعوة الى المواطنين بسرعة التوجه الى مراكز التطعيم وأخذ اللقاح لتعزيز المناعة ضد كوفيد 19 , لان اللقاح هو الملاذ الامن لمنع دخول قطاع غزة لموجات جديدة وان الفئات غير المطعمة هي الاكثر تعرضا للأعراض الخطيرة والوفيات.

وأكد أن الالتزام باجراءات الوقاية والسلامة الصحية وتلقي اللقاح هو الضامن الرئيس في عدم العودة لاجراءات الاغلاق ومنع الحركة .

كما ودعا ضهير كافة اللافتات المجتمعية بدعم الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد 19 وحث المواطنين على الاستجابة الفاعلة مع الاجراءات وتلقي اللقاح .

وأعلنت وزارة الصحة خلال المؤتمرعن جملة من الاجراءات للحفاظ على سلامة المؤسسات الصحية ومأمونية تقديم الخدمات للمواطنين، في ظل ارتفاع المنحنى الوبائي بالقطاع.

وجاءت القرارات على النحو الأتي:

1. وقف الزيارات للمرضى بشكل تام الا للضرورة القصوى والسماح بمرافق واحد فقط .

2. وقف العمليات غير الطارئة والمجدولة

3. الزام كافة المترددين على المؤسسات الصحية ارتداء الكمامة

4. الزام كافة المواطنين بابراز بطاقة التطعيم قبل تلقي خدمات العمليات غير الطارئة والاجراءات التداخلية كعمليات المناظير والقسطرة القلبية وغيرها .

5. من اجل المحافظة على الصحة العامة وتعزيز صحة المجتمع بدأت الوزارة بحملة تطعيم شملت وكيل وزارة الصحة والوكلاء المساعدون والمدراء العامون ومدراء الوحدات ومدراء الدوائر والتي وصلت نسبة التطعيم بها 100 % وتطعيم الطواقم الصحية في مختلف المرافق الصحية وجاري استكمال تطعيم باقي الكوادر .

6. تقرر الزام جميع العاملين في كافة الوزارات والهيئات الحكومية بتلقي اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 , وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين منهم .

7. قرار بالزام جميع مقدمي الخدمات والمهن والحرف والأعمال والوظائف التي لها علاقة مباشرة بالجمهور بتلقي اللقاح كشرط للاستمرار في أعمالهم .

8 حرصا من وزارة الصحة الفلسطينية على سلامة الفئات العمرية الأكثر عرضة بالاصابة بفيروس كورونا , تعلن وزارة الصحة عن حملة سحب يومية على 10 مكافأت مالية قيمة المكافأة 200 دولار لمن تزيد أعمارهم عن 55 عام , ويتوجه لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا , وذلك بدءا من الخامس والعشرين من الشهر الحالي وتستمر الحملة لمدة شهر وسيتم في نهاية الحملة السحب على 3 جوائز بقيمة 10 آلاف شيكل من مجمل المطعمين .