غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاحتلال يسمح بإدخال 110.. كيف ستصبح أسعار المركبات في غزة؟

سيارات غزة.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

أكد نائب رئيس جمعية مستوردي السيارات في قطاع غزة وائل الهليس أن الاحتلال الإسرائيلي سمح اليوم الثلاثاء بإدخال 110 مركبات إلى قطاع غزة، عبر حاجز بيت حانون/ ايرز، موضحاً أنها تلك المركبات تخضع حالياً للفحص الأمني، والتعقيم لدى المختصين في غزة، ومن المقرر تسليمها لأصحابها التجار غدًا الأربعاء.

وأوضح الهليس في تصريح لـ "شمس نيوز"، أن الاحتلال الإسرائيلي قرر السماح بإدخال 100 مركبة أخرى إلى القطاع، يوم الخميس المقبل، وسيصبح مجموع ما يُورد إلى غزة هذا الأسبوع 210 مركبات.

وقال "إن متوسط سعر المركبة الحديثة المستوردة من الخارج للقطاع نحو 30 ألف دولار، مشيرا إلى أنه لن يطرأ أي غلاء على أسعار المركبات"، مبيناً أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستسمح بإدخال السيارات المستوردة عبر بيت حانون/ "ايرز" يومين في الأسبوع، بعد أن كان يوم واحد.

وأشار إلى أن إدخال المركبات إلى القطاع لن يُحرك عملية البيع والشراء كما يتمنى التجار، كون الأهالي يُعانون من وضع اقتصادي متردي، وشُح في السيولة النقدية، وهو ما ينعكس بالسلب على تجارتهم.

وذكر، أن مالكي المركبات المستوردة من الخارج، لم يرفعوا ثمنها، وأن ما حدث من غلاء في الأسعار داخل القطاع باتفاق وقبول فردي "بعيدًا عن التجار المستوردين" بين البائع والمشتري، ولا دخل للجمعية والتجار في هذا الخصوص.

وقال رئيس جمعية مستوردي المركبات إسماعيل النخالة في تصريح سابق "إن ما يقارب من 800 -1000 مركبة موجودة في الموانئ الإسرائيلية يمنع الاحتلال إدخالهم إلى غزة، من بينهم 600 مركبة تم دفع الجمارك لدى السلطة الفلسطينية في رام الله وأيضا مدفوع ثمنها في بلد المنشأ".

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تسمح بإدخال 110 مركبات بعد أكثر من 100 يوم من الاحتجاز لدى الموانئ الإسرائيلية، وهو ما أثر سلبًا على التجار، كونهم يدفعون بدل أرضيات للميناء في الجانب الإسرائيلي.