غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بايدن وبينت يجتمعان اليوم لمناقشة هذه الملفات

بينت وبايدن.jpeg
شمس نيوز - واشنطن

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيلتقي مع رئيس حكومة الاحتلال، نفتالي بينت، اليوم الجمعة في واشنطن.

وكان اللقاء المقرر يوم أمس قد تأجل في أعقاب الهجوم التفجيري في مطار كابل، وأسفر عن مقتل العشرات، بينهم 13 عسكريا أميركيا.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن بايدن هاتف بينت، الليلة الماضية. وقال بينت خلال المحادثة الهاتفية إنه "نقف إلى جانبكم في هذه الظروف الصعبة، كما تقف الولايات المتحدة إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي على مدار سنين".

ونقلت وسائل إعلام عبرية، عن مسؤولين "إسرائيليين" وأميركيين قولهم إنه يتوقع أن يستخدم بايدن وبينت اللقاء من أجل "إعادة بدء" العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بعد الأزمة في هذه العلاقات بين بايدن ورئيس حكومة الاحتلال السابق، بنيامين نتنياهو.

وكان يتوقع أن يكون موضوع البرنامج النووي الإيراني الموضوع المركزي خلال اللقاء.

وفي أعقاب التفجير في كابل، أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن إلغاء زيارة مقررة لها، بعد غد الأحد، إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقبيل مغادرته إلى واشنطن، قال بينت، مساء الثلاثاء، إنه سيناقش "خططًا لوقف برنامج إيران النوويّ"، مع الرئيس بايدن.

وأضاف أنه "سنتطرق إلى جبهات عدة، أبرزها الجبهة الإيرانية، وبخاصة القفزة التي حدثت في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية في البرنامج النووي الإيراني"، مضيفا أنه "سنتحدث عن خطط لوقفه". وفق قوله.

وتابع بينت "سنهتمّ ببعض الإجراءات لتعزيز التفوق العسكري الإسرائيليّ، إلى جانب التعامل في مجالات الاقتصاد، والهايتك، والابتكار، وأزمة المناخ التي تزعجنا جميعًا، وبالطبع مجابهة كورونا".

وختم حديثه بالقول: "هناك حكومة جديدة في الولايات المتحدة وحكومة جديدة في إسرائيل، وأنا أحمل معي روحا جديدة من التعاون، تعتمد على علاقة خاصة وطويلة الأمد بين البلدين".