غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أشتون تعرب عن قلقها من قرار إسرائيل تعليق محادثات السلام

 

ستراسبورغ / شمس نيوز

أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، عن "قلقها الشديد إزاء قرار الحكومة الإسرائيلية تعليق محادثات السلام مع الفلسطينيين على خلفية اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس".

ولفتت أشتون في بيان لها، إلى أن "القرار الإسرائيلي سيؤثر سلبا على موضوع تمديد فترة مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى ما بعد 29 نيسان الجاري وهو الموعد النهائي للحوار المتعثر".

وجددت أشتون "دعم الاتحاد الأوروبي للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لدفع عملية السلام"، داعية الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "التركيز على المنافع والايجابيات التي يمكن أن يجلبها السلام لشعبيهما".

واعتبرت أشتون أن "المفاوضات أفضل وسيلة للمضي قدما، ولا يجب أن تذهب الجهود التي بذلت في الأشهر الماضية سدى"، مشددة على "ضرورة ضبط النفس وعدم اتخاذ أي إجراء يمكن أن يؤثر سلبا على جهود إحلال السلام والتوصل إلى حل الدولتين".

وحول المصالحة الفلسطينية، أكدت أشتون "دعم الاتحاد الأوروبي المستمر لتحقيق مثل المصالحة لكن ضمن شروط واضحة ومحددة".

ولفتت اشتون إلى أن "الاتحاد الأوروبي يتوقع من الحكومة الفلسطينية الجديدة عدم تبني سياسة العنف وان تبقى ملتزمة بتحقيق حل الدولتين والاستمرار في مفاوضات سلمية تضع حدا للصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى جانب قبولها بالاتفاقيات والالتزامات السابقة لاسيما حق إسرائيل بالوجود".