غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الصناعات الإنشائية": انخفاض أسعار مواد البناء في غزة وبرنامج (GRM) يستنزف أموال الفلسطينيين

مواد بناء.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

أكد أمين سر "الصناعات الإنشائية" محمد العصار، أن الاحتلال الإسرائيلي سمح أمس الإثنين، بإدخال كميات من مواد الإعمار والمواد الصناعية إلى قطاع غزة، كان يمنع إدخالها بعد العدوان الأخير.

وأوضح العصار في تصريح لـ "شمس نيوز"، أن الاحتلال سمح بإدخال الجبس، و"الشايش"، والرخام، والإسمنت، والحصمة، والحديد، واسمنت سيلو، مبينا أن عنصر الحديد فقط دخل عبر برنامج "GRM"، الذي وضعته الأمم المتحدة بالتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي، والذي يرفضه الجميع كونه يُعيق عملية إعادة الإعمار.

وذكر العصار، أن استمرار ادخال مواد البناء من عدمه له علاقة بالتطورات السياسية والأمنية والميدانية، التي تخص قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي.

كما أوضح، أن سعر طن الحديد انخفض من 4400 – 3200 شيكل، وهو ينعكس بالإيجاب على المواطن، وأصحاب المشاريع، لافتا إلى أن قطاع غزة يحتاج بالوضع الطبيعي بعيدًا عما دمره الاحتلال خلال العدوان الأخير لـ 1600 طن من الإسمنت يوميًا وذات الكمية من الحديد، وما يقارب من 3200 طن من الحصمة.

ودعا العصار، للإسراع بإنهاء العمل ببرنامج الـ GRM""، لكنه استدرك حديثه: "من الصعب إلغاء العمل وفق برنامج الأمم المتحدة، كون التواصل صعب جدا بين غزة والضفة".

وأكد، أن آلية الـ "GRM"، كانت ستنتهي، لكن العدوان الأخير على القطاع دفع رئيس الحكومة محمد اشتية إلى تجديد التعاقد معهم لمدة 5 سنوات مقبلة، وهو ما سينعكس بالسلب.

وشدد على أن برنامج "GRM"، لا يحقق أي فائدة للفلسطينيين، غير أنه يستنزف أموالهم، فالجانب الفلسطيني يدفع لهؤلاء المراقبون أموالا طائلة، كرواتب، وبدل مهام، وعلاوات، تخصم تلك الأموال مما تم إقراره خلال مؤتمر الإعمار الذي عُقد في العاصمة المصرية القاهرة بعد عدوان 2014.