غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فرص تدريب مجانية في مجال التدريبات التقنية بالضفة وغزة

فرص تدريب.jpg
شمس نيوز - غزة

مقدمة وتعريف بالبرنامج

لمحة عامة عن البرنامج و GSG/Mercy Corps:-

تعد غزة سكاي جيكس Gaza Sky Geeks ( GSG )مسرعة وحاضنة أعمال رائدة ومساحة عمل مشتركة ومركز تعليمي تكنولوجي يقوم بتحضيرالمطوريين ورياديي الأعمال في غزة للمنافسة على مستوى عالمي. تم إطلاق المسرعة من قبل مؤسسة ميرسي كور Mercy Corps وبدعم أولي من مؤسسة Google في عام 2011 ليقوم بربط العقول الموهوبة في قطاع غزة من خلال توفير المساحة والتدريب والتمويل والشبكات اللازمة من الموجهين والداعمين لخلق فرص عمل وتطوير ريادة الأعمال والمساهمة في دعم الإبتكار في الاقتصاد الرقمي. في بداية عام 2017، قامت GSG بإطلاق برنامج جديد يهدف إلى زيادة فرص العمل من خلال الإستعانة بمصادر خارجية / العمل الحر / العمل عن بعد للنساء والشباب من ذوي المهارات والعاطلين عن العمل في غزة.

برنامج التدريب التقني التابع لـ سكاي لانسر، غزة سكاي جيكس هو برنامج تدريبي يهدف لزيادة المهارات التقنية للفئة المستفهدفة بحيث يكون الخريج قادراً على تحقيق متطلبات العمل في المهارة التقنية المطروحة، يكون التدريب على شكل مجموعة من المحاضرات الاسبوعية على مدار 3 وحتى 4 اشهر ، معززة بالعديد من المهام والواجبات الموكلة للمتدرب، والتي تنتهي بعمل المتدرب على مشروع تخرج خاص به يحتوي على نماذج اعمال تؤهله من العمل والتقديم لأكاديمية العمل الحر

الأهداف العامة للمشروع:

  1. تنمية المهارات التقنية لدى منتسبي البرامج ورفعها للمستوى المطلوب.
  2. رفع كفاءة الخريجين التنافسية من خلال تشجيع التميز فى بيئة عمل تنافسية عالمية.
  3. تحضير الخريجين لبرنامج العمل الحر.
  4. المساهمة في دعم التقدم الوظيفي وزيادة الدخل.

الفئة المستهدفة:

  1. الأشخاص الراغبين بتعلم المهارات التقنية المرفقة بالطلب. والاشخاص ذوي تجارب التعلم السابقة في هذه المجالات.
  2. العاملين في مجال العمل الحر ( freelancers ) المبتدئين، والراغبين بتحسين مستواهم في المهارات التقنية المطروحة.
  3. رياديي الأعمال (entrepreneurs)الذين يرغبون بتحقيق دخل بجانب العمل على مشاريعهم الخاصة
  4. الفئة العمرية (( ما فوق 18 سنة ))

شروط القبول في برنامج التدريب التقني:

  1. التفرغ للاتزام في فترة التدريب، يتطلب التدريب التزاماً لمدة تتراوح من 3- 4 اشهر من تاريخ بداية التدريب، وخلال هذه الفترة فإن المتدرب سيحصل على تدريب بقيمة 3 محاضرات اسبوعياً ، مدة المحاضرة الواحدة 3 ساعات. خلال كل اسبوع من هذه الاسابيع سيتم توجيه المهام والواجبات للمنتسبين في التدريب ويتشرط القدرة على الالتزام التام وتسليم جميع المهام في الوقت المحدد.
  2. تقديم الطلب كاملاً و الاجابة على كل سؤال كما هو مطلوب وفي المكان المخصص داخل طلب الالتحاق.
  3. أن يمتلك المتقدم الرغة القوية والمتمثلة في (( تجارب التعلم المسبقة )) لتعلم مهارة من المهارات المطروحة. يتم التحقق من خلال بعض الاسئلة في النموذج وفي المقابلة. ( للاشخاص الذين يمتلكون الرغبة ولكن لا يمتلكون تجارب تعلم مسبقة، سيتم ترك الطلب مفتوحة لمدة اسبوعين وهي فترة كافية لتعلم الاساسيات المطلوبة للتخصصات المطروحة، حيث يتوجب على الشخص القراءة والبحث والمحاولة في التخصص ).
  4. أن يمتلك المتقدم مهارات لغة انجليزية جيدة تمكنه من التعامل مع المواد المقدمة ومن الاستفادة من المصادر الخارجية
  5. أن تمتلك/ي جهاز حاسوب شخصي (Laptop) وخدمة (Internet) جيدة تسمح لك بالمشاركة في التدريب.

في حال قبول المتقدم في التدريب التقني:

  1. تدريب مجاني بعدد ساعات يتراوح ما بين 70 وحتى 130 ساعة تدريبية في المجال التقني المقدم عليه.
  2. متابعة مباشرة من قبل المدربين والعمل على نماذج اعمال خاصة بالمتدربين، لتجهيزه لسوق العمل
  3. الحق في استخدام مساحة عمل في مسرعة الأعمال (GSG) (Gaza Sky Geeks) - وفقاً لتعليمات فريق غزة سكاي جيكس وبما يتناسب مع الاجراءات الوقائية لـ Covid19
  4. بدل مالي كمكافئة للخريجين او بدل مواصلات في حال كانت القائات وجاهيه بشكل كامل (يعطى احداها).
  5. فرص للتطوع في أنشطة غزة سكاي جيكس، مثل النوادي التقنية وغيرها.
  6. والعديد من الخدمات الأخرى مثل: ورش عمل، بيئة عمل ديناميكية، التشبيك والتواصل مع رياديي الأعمال والخبراء، ومحفزات أخرى كالمسابقات بين ملتحقي البرنامج.
  7. عدم استفادة الشخص بشكل مسبق من أكاديمية العمل الحر أو التدريب التقني.

ملاحظات هامة للمتقدمين:

  • - سيتم التواصل معكم بما يخص مواعيد المقابلات من خلال البريد المدخل في هذا الفورم
  • - يتوقع بداية التدريب التقني خلال النصف الأول من شهر أوكتوبر 10
  • - ستيم تنفيذ التدريب عبر الإنترنت في ظل جائحة كورونا
  • - سيتم استخدام برامج وخدمات مثل "Discord، Google Calendar، Google Meet ،Zoom، Google ClassRoom"  لادارة التدريب ، يستوجب على المتقدمين معرفة هذه التطبيقات
  • - يتم اختيار المقبول بناءا على المنافسة وتحقيق الشروط اللازمة للالتحاق ، بالاضافة على القدرة التامة على الالتزام
  • - في حال لم يتم إختياركم، تحرص غزة سكاي جيكس على إشراككم في أنشطة وفعاليات أخرى ودعوتكم للمشاركة فيها لاحقاً.

• للإستفسار يرجى التواصل علي الإيميل التالي: gsg-technical-training@googlegroups.com

• سيتم التواصل مع المرشحين الذين سيتم إختيارهم للمقابلات بعد فلترة الطلبات، وأى طلبات غير مكتملة لن يتم أخذها بعين الاعتبار .

معلومات مهمة عن برنامج التدريب التقني ، يجب قرائتها والتمعن في جميع التفاصيل لضمان فرصتكم بالالتحاق في البرنامج.

التسجيل في الدورات التقنية التالية من قبل الفئة المستهدفة. سيتم اختيار المتدربين بناءا على طلباتهم ، يرجى عدم ترك اي خانة فارغة والقيام بالمطلوب بشكل صحيح لضمان فرصتكم:-

1- Developing Mobile Applications With IOS

ستتعلم من خلال هذه المهارة كيفية تطوير تطبيقات لنظام التشغيل IOS المطور من قبل شركة Apple, وستكون قادر على كتابة الأكواد البرمجية بلغة Swift 5 بالإضافة لتعلم قواعد بناء التطبيقات وبيان أهم العناصر المهمة في البناء بدءً من التعامل مع العناصر الأساسية في بناء واجهات المستخدم إلى التعامل مع ال Third-Parties وبالإضافة لآلية بناء عناصر خاصة بك أو تطوير بعض العناصر الموجودة في البيئة التطويرية، بالإضافة إلى أنها ستقوم بتغطية أكثر من ٩٠ بالمئة من المكونات الأساسية في بناء المشاريع كالخرائط والتعامل مع القوائم والتخاطب مع webservice والربط ب Firebase كما أنه سيتم التعامل مع قواعد البيانات الخاصة بأبل وكيفية تخزين فيها وقراءتها وكيفية بناء العلاقات بين الجداول ، كما أنه سيتم تغطية جوانب دعم الإشعارات في النظام وما هي أنواعها كذلك سيتم تغطية إدارة الصلاحيات داخل التطبيق وكيفية الوصول إلى الصور من النظام أو أخذ بعض الصور بشكل مباشر من الكاميرا والوصول لموقع المستخدم وليس ذلك فحسب وسيتم أيضاً تعلم التسجيل بواسطة حسابات التواصل الإجتماعي وكما أنه سيتم تغطية آلية التسجيل كمطور إلى الرفع على المتجر وكيفية تحسين ظهور تطبيقك في النتائج الأولى خلال عملية البحث داخل المتجر و كيفية تصدير الشهادات وإرسال نسخة تجريبية عن طريق ال TestFlight وسيتم التركيز على التعامل مع مفاهيم العمل الجماعي والربط ب Git وسيتم التركيز على مفاهيم الـ DRY Code وكيفية تحسين كتابة الأكواد البرمجية لتصبح أكثر إحترافية في نهاية الدورة.

عدد ساعات الكورس : 120 ساعة تدريبية

متاح : للمتقدمين من قطاع غزة فقط

2- WordPress

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى إلكتروني وأداة تدوين ومنصة لنشر المحتوى تمكنك من إنشاء مواقع إلكترونية متعددة الأغراض مثل المدونات والمتاجر الإلكترونية ومواقع المؤسسات والخدمات وحتى المواقع الشخصية. تعتبر ووردبريس المنصّة الأساسية المفضلة لأكثر من 42% على مستوى المواقع عبر الويب. وهو برنامج مفتوح المصدر مبني باستخدام لغة PHP وقاعدة بيانات MySQL. يمكن تطويره وتخصيصه باستخدام آلاف القوالب والإضافات التي يمكنك تطويرها بنفسك أو قام مبرمجون آخرون بتطويرها.

عدد ساعات الكورس : 120 ساعة تدريبية

متاح : للمتقدمين الضفة الغربية و قطاع غزة

3- Motion Graphic (2D)

تدريب الموشن جرافيك (2D) ، لتطوير قدرات المهتمين في المجال ونقلهم من المرحلة الابتدائية الي مرحلة متقدمة من خلال 90 ساعة تدريبية تركز على مهارات التحريك المتقدمة وتطبيق قواعد الحركة الاساسية ، بحيث يستطيع المتدربون باخراج فيديو موشن جرافيك كامل بعد الانتهاء من التدريب.

عدد ساعات الكورس : 90 ساعة تدريبية

متاح : للمتقدمين من قطاع غزة فقط

4- Digital illustration

يهدف تدريب الرسومات الرقمية ، لتطوير مهارات الاشخاص ذوي المهارة في الرسم الالكتروني في مختلف انواعه ( تكوين مشاهد خاصة بفيديوهات الموشن جرافيك ، رسم الشخصيات، تكوين خامات ، رسم لوحات فنية باستخدام البرامج الرقمية) ، بحيث تغطي 70 ساعة تدريبية هذه المحاور جميعا.

عدد ساعات الكورس : 90 ساعة تدريبية

متاح : للمتقدمين من قطاع غزة فقط

5- Graphic design

هو فن اختيار وترتيب العناصر المرئية؛ كالصور، والرموز، والألوان، وإعطاء نموذج مرئي يتمثل في تصميم كتاب، أو إعلان، أو شعار وغيرها ، من خلال الجمع بين العناصر المرئية واللفظية في شكل منظم وجميل، حيث إنه مجال تعاوني يقوم فيه الكاتب بإنتاج الكلمات، بينما يقوم المصورون والرسامون بإنشاء الصور، والتي تنتقل إلى مصمم الجرافيك الذي يقوم بدوره بدمجها بشكلٍ مرئي كامل.

عدد ساعات الكورس : 120 ساعة تدريبية

متاح : للمتقدمين من الضفة الغربية فقط

سياسة الحماية لدى ميرسي كور

تحترم مؤسسة ميرسي كور كرامة جميع البشر وهي ملتزمة بمراقبة حقوق الإنسان وحمايتها. لدى ميرسي كور سياسات حماية قوية بما في ذلك حماية الطفل، وسوء السلوك الجنسي، والاستغلال والانتهاك الجنسيين للمستفيدين وأفراد المجتمع ومكافحة الاتجار.

تحتفظ ميرسي كور بالحق في طلب الإلتزام بالسياسات والآليات ذات الصلة. يوافق المشارك على إبلاغ ميرسي كور على الفور بأي أدلة موثوقة أو اشتباه في الاتجار بالأشخاص أو الاستغلال الذي ينطوي على أموال أو موارد مقدمة. يمكن للمشارك استخدام الخط الساخن للإبلاغ عن مثل هذه الأحداث أو الأنشطة المشتبه بها أو المعلومات ذات الصلة (mercycorps.org/Integrityhotline) دون أي خطر للانتقام.

لا تتسامح مؤسسة ميرسي كور مع أي استغلال أو إساءة لقواعد السلوك وتعهد المشارك بالامتثال للأحكام القانونية ذات الصلة في هذا الصدد. إذا فشل المشارك في الامتثال لقواعد سلوك ميرسي كور ، فسوف تقوم المؤسسة بإنهاء رسالة الالتزام على الفور ولن يشارك في هذا التدريب ولن يكون لديه أي فرصة للاستفادة أو المشاركة في أي برامج من ميرسي كور.

سياسات حماية ميرسي كور مدرجة أدناه:

  • منع الاستغلال والاعتداء الجنسيين على المستفيدين وأفراد المجتمع (PSEA)
  • حماية الطفل
  • سوء السلوك الجنسي في مكان العمل
  • شكوى الأخلاقيات والمبلغين
  • مكافحة الاتجار

• للتعرف على سياسة المسائلة المجتمعية في مؤسسة ميرسي كور الرجاء زيارة هذا الرابط هنا

للتسجيل في الدورات اضغط هنا