غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاقتصاد توضح مستجدات حصر أضرار المنشآت الصناعية والتجارية المتضررة من العدوان

تدمير المنشآت الاقتصادية بغزة.jpg
شمس نيوز - غزة

قال عبد الفتاح أبو موسى الناطق باسم وزارة الاقتصاد الوطني بغزة: "إن الوزارة بعد حصر قيمة أضرار الحروب السابقة لأصحاب المنشآت الصناعية والتجارية من خلال لجان مختصة، تم نشر رابط عبر موقع الوزارة لتعريف المواطنين المتضررين على قيمة ضررهم الإجمالي بشكل نهائي".

وأضاف أبو موسى في حديث لإذاعة "الأقصى" المحلية "في حال اعتراض المواطن على قيمة أضراره بإمكانه الضغط على أيقونة الاعتراض مع توضيح سبب الاعتراض لمتابعة قيمة ضرره من قبل لجان مختصة".

وأشار إلى أنه من 70 إلى 80 % من أصحاب الأضرار الذين زاروا برنامج فحص قيمة أضرارهم عبر الرابط الذي تم نشره للمواطنين عبر موقع الوزارة، ضغطوا "موافق" وهذا يدلل على شفافية التقييم.

وبيَّن أبو موسى أن الوزارة مهمتها تشكيل لجان حصر الأضرار وتوثيقها ورفدها داخل الوزارة ومن ثم تقديم تقرير كامل عن كل ملف بقيمة كل ضرر لصانع القرار تمهيداً لصرفها حال توفر المنح والهبات من الجهات الدولية.

وتابع "نسعى إلى وضع أرقام جميع أضرار الحروب السابقة (2008، 2012،2021) وما قبلها من أضرار الاجتياحات الماضية، أمام لجنة المتابعة وأبلغنا أنه سيتم تعويض مجموع هذه الأضرار حسب توفر منح التعويضات".

ولفت أبو موسى إلى أنه بعد معركة "سيف القدس" الأخيرة تم الطلب من وزارة الاقتصاد رفع جميع الأضرار السابقة والأخيرة لجهات الاختصاص، مضيفًا "نحن متفائلون بأخذ المواطن حقه عند توفر التعويضات المناسبة".