غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل ستنخفض أسعار الدجاج في غزة؟

دجاج غزة.jpeg
شمس نيوز -علاء الهجين

توقع رئيس نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية في غزة مروان الحلو، ألا ينخفض سعر كيلو الدجاج عن 11 شيكلا للمستهلك حتى نهاية العام الجاري.

وأرجع الحلو في تصريح لـ "شمس نيوز"، أسباب استمرار ارتفاع سعر كيلو الدجاج في الأسواق، إلى زيادة سعر طن العلف من 2400-3000 شيكل، كما أن "الصوص الفقس بعمر اليوم الواحد" يصل إلى المُزارع بـ 4 شواكل، وهو مرتفع مُقارنة بالشهور الماضية، إضافة إلى انخفاض استيراد كمية البيض المُخصب من الأراضي المحتلة، وأوروبا، لأكثر من مليون بيضة شهريًا.

وأوضح، أن تكلفة كيلو الدجاج على المُزارع باتت عالية جدًا، إذ تصل لـ 9.5 شيكل، مشيرا إلى أنه يُباع من أرض المزرعة بـ 10 شواكل، ويصل المستهلك بـ 11 شيكلا، وهو سعر يُناسب أصحاب المزارع والمواطنين على حد سواء.

وذكر رئيس نقابة مربي الدواجن، أن قطاع غزة يحتاج ما يقارب من 80 – 100 ألف دجاجة يوميا، مشيرا إلى أن المطاعم تستهلك أكثر من 50% من كمية الانتاج.

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي الصعب للمزارعين والذي أدى لسجن العشرات منهم بسبب عدم القدرة على سداد الديون، قال الحلو: "اجتمعنا قبل 4 أيام مع النائب العام ضياء الدين المدهون، وشرحت له مجمل ما يعانيه قطاع الدجاج بالكامل، وطالبناه بالتدخل لكي يتم الافراج عن المُزارعين الموقوفين على ذمم مالية، ووقف ملاحقتهم قضائيا ".

وأضاف:" كما طالبناه بتشكيل لجنة من النيابة العامة ومجلس القضاء الأعلى ووزارة الزراعة والنقابة، لكي يتم بحث ملفهم كل على حدا، سواء الموقوفين أو الملاحقين، كما أطلعناه على كامل الأضرار التي تعرضنا لها والمسجلة لدى الحكومة بغزة".

وأضاف: "سنُسلم النائب العام قائمة بأسماء المُزارعين الموقوفين والملاحقين، وهو بدوره وعد بأن يضغط لحل هذا الملف بأسرع وقت ممكن".

وختم حديثه بالقول: "العشرات عزفوا عن تربية الدجاج، بسبب تكبدهم خسائر فادحة نتيجة تدني الأسعار بسبب العدوان الإسرائيلي، وموجات الحر التي ضربت البلاد خلال الشهور الماضية، دون الحصول على أي تعويضات أو دعم من الجهات المختصة، كما أن العديد منهم ملاحقون من الأجهزة الشرطية، على خلفية ذمم مالية لصالح شركات توريد الأعلاف".