غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة: هذا ما استغله أبطال "انتزاع الحرية" لإتمام عمليتهم

نفق جلبوع
شمس نيوز - القدس المحتلة

أثارت عملية "انتزاع الحرية" من سجن جلبوع أسئلة كثيرة في الأوساط الإسرائيلية عن سبب فشل "أجهزة أمن الاحتلال" في منع عمليات الهروب، رغم وجود محاولات سابقة من بعض الأسرى الفارين.

وبحسب ما أورده موقع "أكسيوس" الأميركي، فإنّ بعض الأسرى الستة حاولوا الهروب بالطريقة نفسها في السابق قبل اكتشاف الأمر، إلا أنّ إدارة السجون لم تتخذ إجراءات كافية لمنع الهروب مستقبلاً.

وتقول التقارير العبرية، إنّ الأسرى الستة وهم من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، استغلوا بناء السجن على أعمدة خرسانية كبيرة تركت مساحة مفتوحة بين الزنازين، حيث استغل الأسرى نقاط الضعف في المبنى لتنفيذ عملية الهروب.

ونقل الموقع الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إنّ عملية فرار 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع شديد التحصين تعد إخفاقاً كبيراً لسلطات السجن، مشيراً إلى أنّ هذه الحادثة تثير مخاوف المستويات الأمنية من حصول عمليات هروب مماثلة.

ونجح ستة أسرى فلسطينيين، أربعة منهم يقضون حكماً بالسجن المؤبد، في الفرار من سجن جلبوع الإسرائيلي مستخدمين نفقاً حفروه في زنزانتهم لخارج السجن.

وفي تفاصيل العملية، فإنّ زكريا الزبيدي القائد في "كتائب شهداء الأقصى" الذراع العسكرية لحركة "فتح" قد طلب الانتقال إلى الزنزانة رقم "5" التي يحتجز فيها خمسة من معتقلي "الجهاد الإسلامي"، قبل عملية الهروب بـ 24 ساعة.

ووصف طلب الزبيدي بأنه غير عادي، لكنه لم يثر أي شكوك لدى مصلحة السجون.

وأشار الموقع إلى أنّ الأسرى الستة هربوا الساعة 1:30 بواسطة نفق حفروه تحت الزنزانة رقم "5" التي يحتجزون فيها، وانتهى على بعد 50 قدماً على الجانب الآخر من جدران السجن.

ولم تكتشف شرطة الاحتلال ولا إدارة السجون عملية الهروب إلا بعد ورود بلاغات من مزارعين إسرائيليين اتصلوا للإبلاغ عن وجود أشخاص اشتبهوا بهم بعد ساعة ونصف من هروب الأسرى، فيما اكتشف حراس السجن فرار الأسرى بعد البلاغ بساعة.

وبحسب ما نقله الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، فإنّ هناك افتراضاً بأن الأسرى الستة انقسموا إلى ثلاث مجموعات؛ كل منها فرت في اتجاه مختلف.

وأصدرت حركة "الجهاد الإسلامي" بياناً رحّبت فيه بالعملية ووصفته بأنه انتصار جديد على الاحتلال، فيما أشادت حركة "حماس" بالأسرى ووصفت عملية هروبهم بالإهانة لقوى الأمن الإسرائيلية.

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت، فوصف الحادث بأنه "خطير"، وفقاً لوكالة "أسوشييتد برس".

وتواصل أجهزة أمن الاحتلال البحث عن الأسرى، فيما لم تعلن عن أي تقدم في عمليات البحث منذ أول أمس.

وأقامت قوات الاحتلال 260 حاجزاً في إطار البحث عن الأسرى الستة، بحسب ما قالته هيئة البث العبرية.