غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لا أفق لصرفها

مصادر موثوقة تكشف لـ "شمس نيوز" عن تعثر صرف مخصصات الشؤون

رواتب
شمس نيوز - خاص

كشفت مصادر موثوقة، أنَّ مخصصات التنمية الاجتماعية (شيكات الشؤون) الدفعة الثانية تشهد تعثراً واضحاً، بسبب عدم وفاء الاتحاد الأوروبي بالتزامات المالية تجاه البرنامج.

وأوضحت المصادر، لـ "شمس نيوز"، أنَّ موعد صرف مخصصات التنمية الاجتماعية (الدفعة الثانية) لم يحدد مطلقاً، نافية الشائعات المتداولة بشأن إمكانية صرفها خلال الشهر الحالي، مع إشارة المصادر إلى أن وزارة المالية لم تبلغ التنمية بأي قرارٍ يتعلق بالصرف.

وذكرت المصادر، أنَّه لا أفق لصرف مخصصات التنمية الاجتماعية (الدفعة الثانية) في القريب العاجل، مشيرة إلى أن حالة من الإرباك تشهدها الوزارة بسبب عدم قدرتها على الصرف، لاسيما أن الطبقة المستفيدة تتساءل عن موعدٍ محدد للصرف.

وبيَّنت المصادر، أنَّ الوزارة تتفهم حاجة الناس والمستفيدين من برنامج المخصصات النقدية، غير أنَّ الواقع المالي الحالي لا ينبئ بصرفها المخصصات قريباً.

ولفتت المصادر، إلى أن الوزارة ستصدر بياناً بموعد صرف مخصصات التنمية، حال توفر الأموال اللازمة للبرنامج، نافية تصريحات تداولتها وسائل الإعلام بشأن تحديد شهر سبتمبر لصرف المخصصات.

ويفترض أن تصرف وزارة التنمية الاجتماعية أربع دفعات في كل عامٍ، غير أن ما تم صرفه حتى اللحظة في عام 2021 هو دفعة واحدة وموحدة بقيمة 750 شيكلاً لكل مستفيد من البرنامج، وهو ما أثر سلباً على المستفيدين، لاسيما أن مخصصات النقدية باتت مصدراً لكثير من العائلات في تدبر احتياجاتهم الأساسية.

يشار إلى أن عدد المستفيدين من برنامج المخصصات النقدية حوالي 116 آلف مستفيد، نصيب المحافظات الجنوبية منها 81 ألفا، والمحافظات الشمالية 35 ألفًا.