غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

"إسرائيل" تتحمل مسؤولية تلفها

الصحة بغزة: بروتوكول إتلاف جرعات لقاح "سبوتنيك لايت" يستغرق وقتاً

اتلاف لقاحات كورونا
شمس نيوز - غزة

صرح مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة بقطاع غزة، مجدي ضهير، أن عملية التخلص الـ 50 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك لايت المضاد لفيروس كورونا التالفة سيستغرق أياما أو أسابيع.

وقال ضهير، إن إتلاف جرعات لقاح سبوتنيك لايت التالفة التي وصلت إلى قطاع غزة تمر عبر "بروتوكول رسمي بالتعاون بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية وسلطة جودة البيئة وكل الجهات ذات العلاقة".

وأضاف ضهير: "سيتم إتلاف هذه اللقاحات في الوقت المناسب بعد إتمام جميع الإجراءات القانونية ليتم إتلافها بطريقة صحيحة وآمنة".

وأوضح، أن اللقاحات تعرضت لأشعة الشمس لفترات طويلة قبل أن تصل إلى قطاع غزة، في الوقت الذي هي بحاجة لدرجة تبريد سالب 16 في المائة وبالتالي يجب أن يكون اللقاح مجمد وليس بالطريقة السائلة كما وصلنا.

وبين، أن جميع الأدوية أو اللقاحات التي تصل إلى قطاع غزة تخضع لإجراءات التحقق من سلامتها ويجب أن تكون في ظروف حفظ معينة للمحافظة على مأمونيتها وسلامتها من التلف.

وحملت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة في بيان الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تلف هذه الكمية من اللقاحات وذلك بسبب عرقلة وصولها في الوقت المطلوب وتركها لساعات طويلة في ظروف نقل وتبريد غير مناسبة.

ودعت الوزارة كافة الجهات المعنية بضرورة توفير كميات اضافية وكافية من اللقاحات وضمان وصولها بشكل عاجل.