غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عبر تطبيق "زووم"

الكشف عن موعد محاكمة أسرى عملية انتزاع الحرية

محمود العارضة.jpg
شمس نيوز - فلسطين المحتلة

أكد رسلان محاجنة محامي الأسير محمود العارضة قائد عملية انتزاع الحرية من سجن جلبوع، أن محكمة الأسرى الأربعة ستكون يوم الأحد المقبل عبر تطبيق زووم، بسبب جائحة كورونا.

وأوضح محاجنة، أن محكمة الشبان ستكون مغلقة، ولن يسمح بالدخول لغير المحامين، لافتًا إلى أن الأسرى الأربعة سيشاركون في المحكمة عبر تطبيق "زووم".

ويقول الناشط السياسي وعضو الحراك النصراوي الفلسطيني منهل حايك، إن تحويل محاكمة الأسرى الأربعة عبر تطبيق "زووم" هو إشارة لانتصار التضامن الشعبي والفلسطيني والنصراوي.

وأضاف حايك: "هم يهابون هذا التضامن.. يحاولون كما كل مرة وفي كل حدث فلسطيني فصل الشعب الفلسطيني عن بعضه".

وأكد حايك، أن سيناريو تحول المحكمة عبر تطبيق زووم كان مطروحًا ومتوقعًا بعد محكمة السبت الماضي، قائلًا: “هذه المنظومة تسعى وليس جديد عليها لحجب الشمس والهواء والتضامن عن الأسرى الفلسطينيين”.

من جهته، وأشار الناشط السياسي والاجتماعي طه اغبارية إلى أن سلطات الاحتلال عادةً تستخدم جائحة كورونا كمبرر لتحويل بعض المحاكمات إلى تطبيق زووم، مؤكدًا على أن الاحتلال يُحاول التضييق قدر الإمكان على الأسرى الأربعة الذين أعادت اعتقالهم.

وقال اغبارية: "لدى السلطات الإسرائيلية أيضًا تخوفات من الحشد أمام المحكمة كما حدث في محكمة الأسرى الماضية.. كان هناك حشد وكثافة وهتافات لحرية الأسرى.. (إسرائيل) تتوقع أن يكون هناك حشد وحضور قوي أمام المحكمة يوم الأحد في حال تواجد الأسرى فيها".

وشدد اغبارية، على أنه من الممكن أن يكون هناك تجمهر وفعاليات أمام المحكمة خلال جلسة محاكمة الأسرى الأربعة، لافتًا إلى أن "الشعب الفلسطيني حساس جدًا في ملف الأسرى.. يأتي ملف الأسرى مباشرة بعد ملف الشهداء".

ولفتت الناشطة السياسية والاجتماعية سهير بدارنة، إلى أن المحكمة وسلطات الاحتلال لديها مخاوف من تكرار الحشد الذي حصل يوم السبت الماضي أمام محكمة الاحتلال في الناصرة، وأن كورونا ما هي إلا ذريعة لتحويل محاكمة الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم عبر تطبيق "زووم".

وتدعو بدارنة الفلسطينيين في أراضي48 للحشد والمشاركة في التظاهرة التي أعلنت عنها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية يوم السبت المقبل في تمام السادسة مساءً دعمًا لقضية الأسرى في سجون الاحتلال.