غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

البدء في تنفيذ مشروع توثيق 70 ألف دونم من أراضي المواطنين في "الطابو"

أرض زراعية.jpg
شمس نيوز - غزة

أكد مستشار رئيس سلطة الأراضي لشؤون المساحة نائل كروان أنهم سيبدون الأحد القادم بتنفيذ أولى خطوات مشروع توثيق 70 ألف دونم من أراضي المواطنين في الإدارة العامة لتسجيل الأراضي-الطابو.

وأضاف المستشار كروان، "أن توثيق 70 ألف دونم من أراضي المواطنين ضمن مشروع تسوية حقوق الملكية يأتي في إطار حفظ حقوقهم وممتلكاتهم وعدم التعدي عليها".

وأوضح أن سلطة الأراضي بصدد تنفيذ هذا المشروع في 11 منطقة تابعة لبلديات قطاع غزة، وهي بلدية وادي غزة، بلدية البريج، بلدية المغازي، بلدية المصدر، بلدية دير البلح المنطقة الشرقية، بلدية وادي السلقا، بلدية القرارة المنطقة الشرقية، بلدية الشوكة، بلدية الفخاري، بلدية النصر، بلدية خانيونس المنطقة الشرقية.

وأكد أن المواطنين لن يتكلفوا عناء الذهاب لسلطة الأراضي ودفع مبالغ طائلة من أجل تسجيل أراضيهم، بل سيتم التواصل معهم من خلال البلديات التي تتبع لها تلك الأراضي، وبرسوم تسجيل رمزية، بالإضافة إلى توفير كل الوثائق المتعلقة بأراضيهم وترسيم حدود الملكية ووضع الزوايا الحديدية.

وأشار إلى أن سلطة الأراضي ستبدأ بتنفيذ المشروع في منطقة المصدر بالمحافظة الوسطى وستستمر لمدة ثلاثة أشهر للمناطق المعروفة باسم (الحبال، السبع، المالية)، على أن تستكمل توثيق المساحة الكاملة للأراضي في مدة أقصاها السنتين.

ولفت مستشار رئيس سلطة الأراضي إلى أن هذا المشروع هو الأول في قطاع غزة منذ 29 عاماً بعد انتهاء الانتداب البريطاني في العام 1929م، وهي آخر مرة جرى فيها تسجيل الأراضي.

وبين أن الحكومة بغزة ليس لديها أي قاعدة بيانات حول هذه الأراضي من حيث حدودها ومساحتها وأي خلافات قانونية مسجلة، باعتبارها أراضي مجهولة الملكية.

ويهدف المشروع أيضا، بحسب مستشار رئيس سلطة الأراضي إلى إعطاء الحق للمواطنين باستثمار أراضيهم بشكل قانوني، فالمشروع يوفر الخارطة الهندسية للأرض بالإضافة لشهادة الطابو "الكوشان".

وكانت سلطة الأراضي أعلنت في وقت سابق البدء بأعمال تسوية حقوق الملكية وتسجيل الأراضي في 11 بلدية من بلديات القطاع وفقاً للقانون رقم 9 للعام 1928 وتعديلاته.