غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"متحور دلتا" يفتك بالشباب.. هل غزة على موعد مع الإغلاق؟

تطعيم طلبة الثانوية العامة (15).jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

أكّد مدير مكافحة العدوى بوزارة الصحة في غزة د. رامي العبادلة أنّ "متحور دلتا" خطير جدًا، كونه يصيب جميع الفئات العمرية، ولا يقتصر على كبار السن؛ كما كان يفعل الفيروس الأم، فقد سجلت الوزارة دخول حالات حرجة لشبان لا يعانون من أي أمراض مزمنة، مع إشارته إلى وفاة عدد منهم، فيما يرقد آخرين على أسرّة المشافي.

وأوضح العبادلة لـ "شمس نيوز"، أن من تلقى اللقاح ضد كورونا، يمكن ألا يصاب بالفيروس، وفي حال اصابته فإن أعراض الإصابة تكون خفيفة جدا عليه، وقد لا تصل إصابته إلى خطورة غير المطعم الذي قد يصل الأخير إلى درجة حرجة جداً، مبيناً أن التطعيم ضد الفيروس القاتل يُشكل جدار حماية بنسبة 95%.

واشار أن عدد الإقبال على مراكز التطعيم يتراوح من 5000-6000 شخص بشكل يومي، فيما تجاوزت نسبة من تلقوا اللقاح من الفئات المستهدفة الـ 35%، داعيًا جميع الفئات للتوجه إلى النقاط التي حددتها وزارة الصحة للتطعيم ضد كورونا، من أجل حماية أنفسهم، وعوائلهم، ومجتمعهم.

وذكر، أن هناك ارتفاع في عدد المصابين بفيروس كورونا داخل قطاع غزة، مع إشارته إلى عدم الوصول لمعدل الإصابات خلال ذروة الموجة الثانية، بسبب من تلقوا اللقاح.

وأشار إلى أنه يمكن تفادي هذا الخطر الذي يحيط بأبناء الشعب الفلسطيني، بالالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، المتمثلة بالتباعد الجسدي والاجتماعي، وتجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة، وارتداء الكمامة، والأهم من ذلك الحصول على اللقاح المضاد للفيروس.

وبشأن التوصية بفرض إجراءات جدية لمواجهة تفشي الفيروس، أكد العبادلة، أنه لا يوجد توجه للإغلاق في الوقت الحالي، كون القطاع لم يصل لمرحلة متقدمة في عدد الإصابات والوفيات كالموجات السابقة، موضحًا أنهم توجهوا للإغلاق في الموجتين الأولى والثانية، كونه الحل الأنسب في ذلك الوقت لحماية المواطنين والمجتمع ومنع تفشي الفيروس الخطير، على عكس الجائحة الثالثة، فالوزارة لديها لقاح ضد انتشار الفيروس، فهو يعوض عن الإغلاق، ولا يؤثر على مجريات الحياة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، صباح اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 14 حالة وفاة و1323 إصابة جديدة بفيروس كورونا في القطاع، خلال الـ 24 ساعة الماضية، بعد فحص 3345 عينة.