غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بطولة جديدة ودوري بـ3 سيناريوهات.. ماذا ينتظر الكرة المصرية في 2022؟

اتحاد الكرة المصري.jpg
شمس نيوز - وكالات

يعكف القائمون على إدارة الكرة المصرية، على وضع أفضل السيناريوهات، لحماية اللعبة، في موسم مزدحم بالفعاليات والأحداث.

ويعاني الدوري المصري في العقد الأخير من عدم انتظام المسابقة، بسبب أحداث كثيرة شهدها، واستمرت حتى الموسم الأخير الذي انتهت فعالياته في أغسطس/آب الماضي، بسبب انتشار فيروس كورونا.

التزامات بالجملة

الكرة المصرية تعاني من عدة التزامات في الموسم الجديد، تبدأ بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، حيث ينتظر الفراعنة 4 مباريات في المرحلة الثانية، فضلا عن مباراتين في المرحلة الحاسمة.

كما يشارك المنتخب المصري في بطولتي كأس العرب في ديسمبر/كانون الأول، وكأس أمم أفريقيا في يناير/كانون الثاني 2022، وحال تأهله للمونديال سيكون بحاجة لفترة إعداد طويلة قبل نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

كما تلتزم الأندية المصرية بالمشاركة في بطولات قارية وعربية، فبخلاف مشاركته في النسخة الجديدة لدوري أبطال أفريقيا، سيحتاج الأهلي لوقت طويل للاستعداد لبطولة كأس العالم للأندية (التي لم يتحدد بعد موعدها أو مكان إقامتها بعد اعتذار اليابان عن استضافتها)، فضلا عن السوبر الأفريقي.

ويشارك الزمالك في دوري أبطال أفريقيا، فيما سيلعب بيراميدز والمصري في بطولة الكونفدرالية الأفريقية، ولم يتحدد بعد بشكل رسمي الأندية التي ستشارك في البطولة العربية، وإن كانت النية تتجه لاختيار الإسماعيلي والاتحاد السكندري.

وفي الشأن المحلي، لم تستكمل بعد بطولة كأس مصر عن الموسم الماضي، فيما لم يتحدد موعد مباراة السوبر المحلي عن الموسم الماضي (2020-2021).

رابطة المحترفين المصرية


وقبل بداية الموسم، أعلن اتحاد الكرة المصري، تدشين رابطة المحترفين، التي ستدير الدوري المحلي في الموسم الجديد، على غرار ما يحدث في معظم الدوريات في العالم.

وتتكون رابطة الأندية المحترفة المصرية من عضو من كل نادٍ مشارك في الدوري المصري الممتاز، بالإضافة إلى عضوين يتم تزكيتهما من اتحاد الكرة.

أما اللجنة التنفيذية فتتكون من 5 أشخاص، بالإضافة إلى ممثلين لاتحاد الكرة، وقد تم اختيار الأسماء الآتية: أحمد دياب رئيسا، وعماد متعب نائبا، وعضوية عامر حسين وشريف صالح وخالد رفعت وصفي الدين بسيوني وثروت سويلم.

بطولة جديدة

وقررت رابطة الأندية المصرية المحترفة إطلاق بطولة جديدة تحت مسمى كأس الرابطة على غرار بطولة كأس الرابطة الإنجليزية، لن تكون تابعة بشكلٍ مباشر للاتحاد المصري لكرة القدم.

وتضم الرابطة أندية الدوري المصري الممتاز فقط، وبالتالي يمكن التكهن بأن المشاركة فيها ستكون مقتصرة على هذه الأندية فقط.

ولن تكون بطولة كأس الرابطة بديلاً عن كأس مصر، وهذا ما خرج رسميًا من اللجنة المخولة بإدارة بطولة الدوري الممتاز برئاسة أحمد دياب.

وأكد ثروت سويلم عضو رابطة المحترفين أن البطولة الوليدة ستلعب خلال فترات التوقف الدولية، وبدون اللاعبين الدوليين، والأقرب لها الآن هو توقف كأس الأمم الأفريقية في شهر يناير/ كانون الثاني.

3 سيناريوهات للدوري المصري

ووضعت رابطة المحترفين 3 سيناريوهات للموسم الجديد من الدوري المصري، قبل دراسة الأمر مع الأندية، لاختيار السيناريو الأفضل للموسم الممتلئ بالأحداث.

وقال عامر حسين عضو رابطة أندية الدوري المصري، والمشرف على لجنة المسابقات بها، إن الدوري سيبدأ 25 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بعد نهاية ارتباطات المنتخب والأندية في بطولات أفريقيا.

وتابع في تصريحات تلفزيونية: "هناك 3 سيناريوهات ممكنة لإقامة الدوري، إما أن يكون بالشكل الطبيعي، وسينتهي في نهايات أغسطس/آب 2022، أو إقامته من مجموعتين، أو بنظام الذهاب فقط، لينتهي حينها في يوليو/تموز".

وشرح: "السيناريو الثاني يتأهل من كل مجموعة أول 3 فرق لخوض دوري بنظام الذهاب والإياب لتحديد البطل، فيما يهبط صاحب المركز الأخير في كل مجموعة، ويلعب صاحب المركز قبل الأخير أمام نظيره في المجموعة الأخرى لتحديد الهابط الثالث، وفي ذلك النظام يخوض كل فريق 26 مباراة بحد أقصى".

وختم: "التصور الثالث يتم إقامة الدوري من دور واحد، ثم تنتقل أول 10 فرق لخوض دوري من ذهاب وإياب لتحديد البطل، بينما تنتقل آخر 8 فرق للعب دوري لتحديد الهابطين، وفي هذا النظام تلعب كل الفرق 24 مباراة بشكل متساوٍ".

جدير بالذكر أن اتحاد الكرة قرر تأجيل مباريات كأس مصر لأجل غير مسمى، لإتاحة الفرصة أمام المنتخب الأول، للاستعداد لمواجهتي ليبيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، والمقرر لهما أكتوبر/تشرين الأول المقبل.