غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خريشة: أبناء الجهاد الإسلامي يبدعون في كل الساحات والميادين بفضل الإرادة والخط الملتزم والثابت

حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

أكد النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني د. حسن خريشة، أن حركة الجهاد الإسلامي انطلقت على يد مناضلين عملوا بصمت وهدوء، وكانوا ثلة من الشباب المثقف والواعي من الأطباء والمثقفين والأكاديميين، مشيرًا إلى أن انطلاقتها كانت في وقت يتطلب ضرورة وجود حركة تتبنى الفكر الإسلامي وتعمل بطريقة مختلفة عن الفصائل الأخرى.

وقال خريشة خلال حديث مع "شمس نيوز": "يكفي فخراً أن تقدم حركة أمينها العام د. فتحي الشقاقي شهيداً في عملية اغتيال على يد الاحتلال الصهيوني في مالطا (..) تنظيم يقدم قياداته على مذبح الحرية حتماً سيكون تنظيم مميز وسينتصر على الاحتلال".

ولفت إلى أنه تعرف على الكثير من قيادة حركة الجهاد الإسلامي داخل السجون، مبينًا أنهم كانوا يتميزون بالثقة العالية بحركتهم وبنفسهم.

وقال خريشة "ما يميز هذا التنظيم عن غيره أنه منذ نشأته وحتى اللحظة لم يساوم ولم يفاوض، بل استمر في الحفاظ على المبادئ التي انطلق أجلها".

وأوضح خريشة أن من مميزات الجهاد الإسلامي أنه لم يكن جزءًا من السلطة، ولم يشارك في الانتخابات لإدراكه التام أن فلسطين من البحر إلى النهر للفلسطينيين وتحريرها واجب، مضيفًا "انطلاقًا من هذا المبدأ نأت الحركة وقيادتها بنفسهم عن الصراعات الداخلية".

وأرجع خريشة التطور الكبير في الجناح العسكري للجهاد الاسلامي على مدار السنوات الماضية، وتطوير قدراتها الصاروخية والميدانية الواضحة والسريعة إلى الإرادة والخط الملتزم والثابت للمقاومة.

وذكر أن أبناء الجهاد الإسلامي يبدعون في كل الساحات والميادين، مشيرًا إلى أنهم أبدعوا في جبهتي السجون وجنين.

وبيَّن أن أهم الإبداعات التي رسمها أبناء الجهاد الاسلامي مؤخرًا عملية "انتزاع الحرية"، التي نفذها 6 أسرى بقيادة الأسير محمود عارضة والتي أربكت حسابات العدو، بهذا الإنجاز، مضيفًا "تميز أبناء الجهاد الاسلامي في جبهة جنين من خلال مقاومتهم وتصديهم لقوات الاحتلال".

وختم خريشة بالقول "حركة الجهاد أدركت الربيع العربي وماهيته إدراكاً تاما وبقوا ملتزمين مع المقاومة، وانحازوا إلى محور المقاومة في الوقت الذي تخلى الكثير عن هذا المحور، ولم يغيروا ولم يبدلوا من نهجهم المقاوم".