غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الرقابة الصحية لا يهمها المواعيد

خبر "الأسكمو" بغزة.. ضيف ثقيل في وقت "غير مناسب".. والأطفال ضحية

شمس نيوز/عبدالله مغاري

للشتاء رونق خاص وللصيف رونق مختلف, ولكل منهما ملامح رسمت نفسها وفق متطلبات الأجواء, ودرجات الحرارة ,كما أن لا يعقل أن يرتدي شاب معطفاً شتوياً في نهار صيف حار, لا يعقل أيضا أن يأكل طفلا الآيس كريم في أيام البرد الشديد.

"الآيس كريم" أو ما يعرف بلغة أهل قطاع غزة بـ"الأسكمو".. ذلك المنتج الغذائي البارد, رفيق الطفل والشاب والعجوز في أيام الصيف الحار, كيف له أن يكون رفيقا في هذه الأيام الباردة ؟.

قيام بعض المصانع بإنتاج الآيس كريم والمثلجات, وتوزيعها في الأسواق, أثار غضب كثير من المواطنين بعد أن أصبح أداة قاتلة في متناول الأطفال.

يجب منعه

المواطن "أبو مؤنس" والد الطفلة "رغد" الذي تواجد وإياها في إحدى العيادات الطبية لمعالجتها, يعبر عن رفضه لبيع الآيس كريم قبل ميعاده لخطورته على صحة الأطفال.

وقال لـ"شمس نيوز": رغد أخذت من أمها شيكل وراحت تشتري بسكويت تفاجئت أنها شارية اسكيمو وهيها صارت تسعل ومرضت".

ويضيف: الطفل ما بعرف شو يلي بضره وشو يلي بنفعه, بروح بشتري الشيء عشان شكله أو طعمه بالنهاية بمرض والبائع ما بهمو غير البيع"، بحسب تعبيره.

ويردف المواطن الغزي بالقول:" أين الجهات المسئولة ووزارة الصحة والاقتصاد؟ مفروض هذا المنتج ما ينزل إلا بالصيف, أو كمان شهرين على الأقل مش ينزل قبل ما تخلص الأربعينية "

أما المواطن "أبو مهند " فقام بمعاقبة وتوبيخ أبنائه ,بعد أن قاموا بشراء الأيس كريم من بقالة على بوابة المدرسة، ليقول متحدثا لـ"شمس نيوز": أبنائي رجعوا للبيت ومع كل واحد حبة آيس كريم، فقمت بمعاقبتهم وتنبيههم لمخاطر هذه المنتجات في هذا الوقت".

وتابع: ذهبت إلى جميع باعة الأيس كريم في المنطقة ونوهت لهم بعدم بيع أبنائي مثلجات".

يسبب الأمراض

الدكتور "فرج الجربة" يؤكد أن تناول الأطفال للأيس كريم في هذه الأيام الباردة, يعتبر أحد المسببات الرئيسية للأمراض, مشيراُ إلى أن نسبة كبيرة من الحالات التي تصل عيادته الخاصة والمستشفى ,أصيبت بالأمراض بعد تناولها للأيس كريم.

يقول "الجربة "في حديثه لمراسل "شمس نيوز": يأتيني حالات كثيرة, الأب يقول ابني اليوم تناول الأيس كريم ,وبعدها أصابه المرض, و بعد تشخيص الحالة نجد أن الطفل يعاني من التهاب بالحلق ,وارتفاع شديد في درجات الحرارة ,وأحيانا نجده مصابا بنزلات معوية".

ويضيف: من خلال خبرتي وجدت أن الأعراض تبدأ بالظهور بعد تناول الطفل الأيس الكريم بـ24 ساعة".

ويوضح د. الجربة كيفية تأثير المثلجات على الأطفال بالقول: تكون درجة حرارة الطفل 37، يأكل الأيس كريم, والتي هي عبارة عن ماء مثلج بالإضافة لمادة سكرية ومواد أخرى , وتكون درجة حرارة الأيس كريم قريبة من الصفر وهذا يعطي فرصة لحدوث التهابات بالحلق".

ويشير إلى أن الأيس كريم قد لا يكون سببا أساسيا للإصابة بالأمراض عند بعض الأطفال ,بل قد يكون عاملا مساعدا لحدوث نزلات البرد, أو التهابات بكتيرية, وقد يكون في بعض الأحيان ممهدا لأي مرض.

وينصح د.الجربة الأهالي بمنع أبنائهم من شراء الأيس كريم في هذه الأوقات الباردة لافتا إلى أن أجسام الأطفال تبدأ بتقبل المواد الثلجية ما بعد شهر إبريل .

لا قيود على المواعيد

من جانبه  قال د. مجدي ظهير، مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة، إن "الوزارة لا تقوم بوضع مواعيد محددة لطرح المنتجات الغذائية في الأسواق" مشيراً إلى أن رغبة المواطن هي التي تحدد الوقت الذي تقوم فيه المصانع بإنتاج مصنوعاتها وتوزيعها في الأسواق".

وقال ظهير لمراسل "شمس نيوز": نحن في وزارة الصحة لا نقوم بتحديد مواعيد لمثل هذه المنتجات الغذائية، لأنه بالواقع ممكن تصنيفها من الناحية العلمية صيفا وشتاء، لكن الأمر يعود إلى المواطن ورغبته في شراء المنتج المحدد بالنسبة إليه وهو ينتج وفق رغبة السوق".

وأضاف: لا يوجد ضرر في نزول الأيس كريم في هذا الوقت، ويمكن أن تباع في أي وقت ويوجد محلات لبيع البوظة تعمل في الشتاء والصيف".

وأكد ظهير أن الوزارة لا تمنع أي منتج إلا إذا كان فاسدا ولا يتوافق مع المعايير الصحية وصلاحيته للاستخدام الآدمي "وإذا تبث عدم صلاحية أي منتج يتم إفساده من قبل الوزارة" بحسب تعبيره.

وتمر الأراضي الفلسطينية بحالة جوية غير مستقرة، حيث يضرب منخفض جوي قوي مختلف المناطق، الأمر الذي يعرض الأطفال للأمراض.