غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كيف تقي نفسك من أضرار العاصفة الترابية؟؟

فلسطين المحتلة - شمس نيوز

تشهد فلسطين‬ والمنطقة عاصفة تعتبر الأعنف منذ 5 أعوام، وما تحدثه من تلوث بفعل الرمال والغبار والذي يعتبر الأشد والأوسع حيث بلغ التلوث مستويات عالية مع وصول أطنان من الرمال الإفريقية في مقدمة المنخفض الجوي تحملها رياح عاتية.

ويعتبر مرضى الحساسية الصدرية والعيون والأطفال والسيدات الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض وحدوث مضاعفات نتيجة ذلك.

وينصح حال الضرورة للتعامل مع هذه الأجواء مباشرة بارتداء الكمامات وشرب الماء بكثرة وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( C )، وتناولهم الأدوية الخاصة بهم مع التوجه لأقرب مستشفى حال عدم الاستجابة للأدوية أو الشعور بضيق شديد في التنفس.

كما ينصح مريض الحساسية بالاستعانة بكمامة مبلّلة بماء إذا أراد الخروج من المنزل، وضرورة شرب المياه بكثرة، لأن الجفاف يهدد مريض الحساسية بالدخول في أزمة صحية.

والحساسية مرض وراثي بالدرجة الأولى، إنما تلوث البيئة والتدخين عوامل مساعدة تزيد من خطر الإصابة بالحساسية سواء الدائمة أو الموسمية.

ويحتاج مريض الحساسية مزيد من الإجراءات الوقائية في مثل هذا الطقس، حيث ربما يحتاج المريض لتعديل جراعات الدواء ولكن بعد استشارة الطبيب.

ولا ينطبق ذلك على مريض الحساسية فحسب، بل أيضاً الأصحاء، فمثل هذا الطقس المحمل بالأتربة ربما يصيب الأصحاء بالحساسية والكحة الشديدة، فلا مانع من ارتداء الكمامة الطبية المبللة بقليل من الماء حتى تحول دون وصول الأتربة للجيوب الأنفية والصدر.