غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لحم القنفذ حلال أم حرام

ناصر اللحام.jpg
بقلم/ ناصر اللحام

 لنفترض ان الرقم 7 قد مات فعلا، ومنذ الان يمكن ان يكون العدّ على النحو التالي 4 -5 - 6 - 8 - وهكذا، بل ان الساعة ستمتد الى السادسة ومئة دقيقة حتى الثامنة وهكذا، ورغم ان 7 مجرد رقم قد لا يعني لاي أحد شيئا الا اننا من دونه سنكون في حيرة كبيرة، وبلا شك سيؤدي الى انقلاب الحياة بطريقة لا يمكن تصورها.

ولنتصور ماذا سيحدث في المطارات ومواعيد الاقلاع والهبوط والقطارات وسكك الحديد والجيش والسفن والملاحة، أتحدى ايا منكم إذا يستطيع ان يعيش من دون رقم 7، ولكن وبالمقابل اذا اعلنت امريكا انها ستشنق رقم 7 فان احدا لن يفتديه بمئة دولار وسيشنق الرقم ونحن ننظر بحيرة تارة ولا مبالاة تارة.

هل يعقل اننا لم نفكر في الوصف الوظيفي للأشياء المهمة في حياتنا؟ وهل هي مهمة اصلا؟ ما هو الوصف الوظيفي من الناحية الاجتماعية للرقم صفر وخصوصا انه لا يوجد شيئ اسمه صفر الا في فرضيات الحساب؟ ما هو الوصف الوظيفي للذاكرة؟ للنسيان؟ ما هو الوصف الوظيفي للتنظيمات الفلسطينية؟ للسلطة؟ للحب؟ للضبع؟ للافعى؟منذ كنا صغار قالوا لنا ان سم الافعى مفيد في صناعة الدواء ولكن مجرد رؤيتنا لصيدلية واحدة هذه الايام مليئة بالشامبو والصابون المعطر والكريمات وزجاجات العطر لا يوحي ان هذا الصيدلي قد شاهد افعى طوال حياته؟ عود على بدء. ما هو الوصف الوظيفي للأشياء الرتيبة في حياتنا؟ اكاد اجزم ان المعذبين في الارض لا يوافقون على بيع ذاكرتهم بكل كنوز الدنيا.

 رغم أن ذاكرتهم مكتنزة بالألم والعذاب والفقر والامراض الجلدية والفشل والظلم!!!خلال مطالعتي لتقرير التنمية البشرية اكتشفت ان 20 مليون امرأة في الوطن العربي لا تعرف معنى العادة الشهرية حين تأتيها، وان الفصائل الفلسطينية تكتفي بلعب دور سلبي وانتقادي في المجتمع الفلسطيني دون ان تطرح اي حلول لمشاكل السكان.

اسئلة غير موفقة في فوضى هندسة النفس البشرية... حاول ان تذكر سبعة اشياء مفيدة انت تجيد القيام بها؟ اذكر سبعة اشياء انت لا تستطيع الاستغناء عنها ابدا في حياتك الاجتماعية؟ اعرف نفسك؟ اعرف علاقتك بذاتك قبل ان ترفع عقيرتك وتخاطب الاخرين.

صنّاع الافلام السينمائية الامريكية يعتمدون على قاعدة تقول "لو فرضنا ان هذا حدث ماذا سيكون؟" اما صناع السينما العربية فيعتمدون مبدأ "كان ياما كان في قديم الزمان " !!!!!!حين يأتي موظف جديد لتقديم طلب وظيفة في مؤسستي ارفض ان اقرأ سيرته الذاتية CV وعادة أنظر في عينيه واقول له: حدثني انت عن نفسك، ماذا تستطيع ان تفعل؟ وماذا لا تستطيع؟7 اكتوبر العام الجاري ماذا يعني لكم - والاهم ماذا يعني لكم 7 اكتوبر القادم؟ الاغلب ان تكون الاجابة لا شيء..في حياتي انا ، سبعات كثيرة...اذكر منها عام 77 كنت طفلا غافلا لا افهم شيئا.. عام 87 كنت في السجن.... عام 97 كنت تركت عملي واقاوم الفقر والاحباط اما 2007 فلا اذكر جيدا وربما 2017 اكون ميتا.

حين لا نعرف قيمة الاشياء نفقدها حتى لو وضعناها في خزائن من فولاذ... ما قيمة ان تلبس ساعة ذهبية وانت لا تحترم الوقت؟ ما قيمة ان تلبس خاتم الزواج وانت تخون زوجتك؟ ما قيمة ان تقرأ كتابا دون ان تعرف ما هي فلسفتك في الحياة؟ يعيش الانسان نحو 70 عاما اي 840 شهرا اي 25200 يوما منها 15 عاما طفولة و25 عاما نوم و5 اعوام خدمات في المرحاض والحمام والمطبخ و 7 اعوام على مقعد الدراسة وهو يستمع للأخرين و 5 اعوام وهو يسوق و10 اعوام وهو يعمل ويتعب ويمرض.

عمليا ان تعيش حياتك برفاهية وسعادة نحو 3 اعوام فقط... صفقة خاسرة تماما، الا اذا عملنا على تحويل الطفولة الى سعادة، والنوم الى سؤدد والحمام والاكل الى متعة والدراسة الى رحلة والسواقة الى فن والعمل الى متعة... هل يمكن ذلك؟؟بالتأكيد يمكن، ولكن قبل ذلك علينا ان نعرف كيف نعرف ونكف عن السذاجة الخبيثة وان كل واحد فينا يسعى نحو رغيف الخبز؟

انا طوال حياتي في فلسطين لم اسمع ان احدا مات من الجوع، لكني سمعت ان كثيرين ماتوا من الحسد، ومن الغضب ومن اليأس ومن الفشل ومن الغباء ومن حوادث السير وهم يهرولون نحو اماكن ليست بعيدة عنهم اصلا !!!اسمحوا لي بسؤال اخير: ما الفرق بين رقم 7 ورقم 8؟ سؤال بديل: لحم القنفد حلال ام حرام؟ أسئلة لا معنى لها تحتاج الى اجابات لها معنى ...... لان الذي يموت جوعا لا يسأل اذا كان لحم القنفد حلال ام حرام!!!!

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".