غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فوائد الجوافة للحامل تعرفي عليها

فوائد الجوافة.jpg
شمس نيوز - وكالات

تعد الجوافة من إحدى أنواع الفواكه التي من الممكن استخدامها في عدة أشكال، كما تكمن أهميتها في استخدام أوراقها كدواء في بعض الأحيان.

ولكن ما هي أهم فوائد الجوافة للحامل؟ هذا ما سيتم ذكره في هذا المقال:

فوائد الجوافة للحامل

الجدير بالعلم أن فوائد الجوافة للحامل عديدة، ويعود سبب ذلك إلى المغذيات التي تحتويها هذه الفاكهة والتي لها دور هام في تعزيز صحة الحمل.

ومن أبرز الفوائد المحتملة للجوافة على النساء الحوامل هي الاتي:

1. تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية

تعد الجوافة من الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة الحامل، خاصةً من أجل دعم صحة نمو الجنين بشكل جيد.

ومن العناصر الغذائية الموجودة في الجوافة بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، ويعتقد أن الجوافة تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج بنسبة أعلى من الموجودة في الليمون والبرتقال.

بالإضافة إلى أن الجوافة غنية بحمض الفوليك الذي يعد مهمًا للدورة الدموية، وتطور الجهاز العصبي للجنين بشكل سليم.

2. التخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي

أشارت العديد من الدراسات والبحوث العلمية إلى فوائد الجوافة للحامل في التخفيف والتقليل من المشكلات التي من الممكن أن تواجهها في الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، والإسهال، وارتجاع الأحماض، وتعد هذه المشاكل من الأمور الشائعة التي تحدث في فترة الحمل.

وبالنسبة لدور الجوافة في التخفيف من مشكلة الإمساك أو حتى تجنبها أثناء الحمل؛ فإن ذلك يعزى إلى كمية الألياف الموجودة فيها، مما يزيد عدد مرات الإخراج، وبالتالي يمكن أن تساعد في الحد من مشكلة الإمساك التي تعاني منها الكثير من الحوامل.

3. التقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

من المحتمل أن تعاني المرأة الحامل في بعض الحالات من تسمم الحمل (preeclampsia)، وهو أحد المضاعفات التي يتميز بمعاناة المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم، واحتمالية حدوث بعض التلف في كل من الكبد أو الكلى.

وبالاستناد إلى عدد من الأبحاث تبين أن تناول الجوافة يساهم بشكل كبير في التقليل من خطر المعاناة والإصابة بهذه الحالات الصحية المحتملة خلال فترة الحمل، لأنها تقلل ضغط الدم وتساعد في السيطرة عليه.

ولكن هذه الدراسات قديمة بعض الشيء، ولا بد من وجود دراسات جديدة لإثبات تأثيرها.

4. السيطرة على مستويات السكر في الدم

من أكثر المضاعفات المرتبطة بالحمل شيوعًا ما يعرف بسكري الحمل (Gestational diabetes)، وخاصة بحلول الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.

ويعتقد الباحثون أنه بسبب احتواء الجوافة على نسبة عالية من الألياف، إضافة إلى محتواها من الكربوهيدرات المعقدة فإنها يمكن أن تقلل فرصة حدوث سكري الحمل.

5. فوائد أخرى للجوافة خلال الحمل

يوجد بعض الفوائد الأخرى المحتملة لتناول الجوافة خلال فترة الحمل، منها:

*يمكن أن تحد من الإصابة بفقر الدم (Anemia)، وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على زيادة مستويات الهيموغلوبين في الجسم.

*تساعد في الوقاية من معظم الالتهابات والجراثيم، التي من الممكن أن يكون الجسم معرض لها خلال فترة الحمل، وذلك بسبب احتوائها على بعض مضادات الأكسدة، ومضادات السموم.

*يمكن أن تسهم في الوقاية من البواسير والإمساك بسبب احتوائها على كميات عالية من الألياف.

*تساعد في استرخاء عضلات وأعصاب الجسم، وذلك لأنها غنية بالمغنيسوم.

*يمكن أن تسهم الجوافة في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وتقوية النظر، والحد من المشكلات المرتبطة بالأم والجنين، كما تساعد على تقليل مستويات الكورتيزول التي ترتفع عند التوتر، وتساعد على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى التخفيف من الشعور بالغثيان.