غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الحكومة الإسرائيلية تجمّد بناء إنشاءات فلسطينية بالضفة الغربية بسبب المصالحة

شمس نيوز/القدس المحتلة

ذكرت صحيفة معاريف العبرية على موقعها الالكتروني، أن الحكومة الإسرائيلية قررت تجميد أعمال بناء فلسطينية في مناطق مصنفة تحت الرمز (ج)، بحجة توجه الفلسطينيين لمنظمات الأمم المتحدة وتوقيع المصالحة بين حماس وفتح.

وقالت معاريف، إن هذا الإعلان جاء على لسان منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة اللواء "يؤاف مردخاي" خلال الجلسة المختصة بشؤون الضفة الغربية التابعة للجنة الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي (البرلمان).

وأضاف مردخاى: إن الجيش الإسرائيلي يطبق القانون على ما نسبته ثلث البناء الفلسطيني غير المرخص في المنطقة "ج"، الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية مقابل تطبيق القانون على نصف البناء الاستيطاني غير المرخص في الضفة الغربية".

وتشكل المنطقة "ج" نحو 60% من مساحة الضفة الغربية، وهى تخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة، ويتوسع الاستيطان الإسرائيلي عليها في الوقت الذى تفرض فيه (إسرائيل) قيوداً على البناء الفلسطيني فيها.

وحسب أقوال اللواء مردخاي، كان وزير الجيش السابق صادق على إيقاف 19 نقطة سكنية فلسطينية غير قانونية، إلا أن هذا القرار لم يطبق بسبب تجديد مفاوضات التسوية نهاية شهر تموز من العام المنصرم برعاية أميركية، وقبل نحو أسبوعين تقرر تجميد البناء الفلسطيني في أعقاب توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس للأمم المتحدة.

وكانت (إسرائيل) قررت تعليق المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، وذلك رداً على اتفاق المصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "حماس"، الأربعاء الماضي، والذي يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون 5 أسابيع.