غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دغلس: اعتداءات المستوطنين زادت في الآونة الأخيرة ولا يوجد رادع لـ"إسرائيل"

الاستيطان.jpg
شمس نيوز -محمد الخطيب

أكد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، أن "اسرائيل" قائمة على الاستيطان ورئيسها مستوطن، إذ أعطى المستوطنين ذريعة للتمادي في اعتداءاتهم فأصبحوا يعتبرون أنفسهم أصحاب ثقل في حكومة الاحتلال لتأثيرهم في الانتخابات الإسرائيلية لأغلبية أصواتهم.


وأوضح دغلس خلال حديث مع "شمس نيوز"، أن أي مسؤول إسرائيلي يريد أن يثبت نفسه ويحقق النجاح عليه التعاطي مع المستوطنين، لأن عقيدة المستوطنين تتمثل بترحيل الفلسطينيين من أرضهم، واعتبار الضفة الغربية مطمع ديني بالنسبة لهم.
وأشار إلى أن جيش الاحتلال يعمل على حماية المستوطنين وتوفير الحماية لهم، مبيناً أن دولة الاستيطان هي التي تحكم دولة الاحتلال الإسرائيلي على الأرض، وأن أعداد المستوطنين في تزايد.


وقال دغلس: "عندما تدافع عن نفسك أمام اعتداءات وانتهاكات المستوطنين، يتم اعتقالك من قبل جيش الاحتلال"، مؤكداً أن الجيش يعمل على حماية المستوطنين أثناء اعتداءاتهم كما فعل قبل أيام في بورين، إذ قام الجيش بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين للتغطية على المستوطنين ومساعدتهم في إحراق أشجار الزيتون.


وأضاف "انتهاكات وعمليات المستوطنين ممنهجة ومبرمجة منذ سنوات، وزادت حدتها في الآونة الأخيرة، حيث أصبحت اعتداءاتهم بشكل ظاهر وعلني وزادت بسبب التحريض المستمر للمستوطنين وجماعاتهم العنصرية ضد الفلسطينيين".


ولفت دغلس إلى أن المستوطنين أصبحوا جهة من حكومة الاحتلال، وعلى الجيش أن يحميها ويدافع عنها، وعليه ان يتغاضى عن انتهاكاتهم بعيداً عن القانون.


وعن دور المؤسسات الدولية أوضح أن الدول تقوم بتسجيل وتوثيق انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه، ولكن بدون أي جدوى أو معالجة لهذه الانتهاكات، متابعاً "إسرائيل لا يوجد لها رادع دولي والجميع عاجز أمام ما يمارسه الاحتلال تجاه الفلسطينيين والاعتداءات الخطيرة بحقهم".


يشار إلى أن، اعتداءات وانتهاكات المستوطنين زادت حدتها خلال الأيام الماضية، إذ يقوم المستوطنين بإطلاق النار على الفلسطينيين العزل، ما أسفر عن استشهاد وإصابة الكثيرين، ويقوم قطعان المستوطنين بالهجوم على منازل الفلسطينيين والاعتداء عليهم وإلحاق الأذى جسدياً ومادياً، ويقومون بأعمال التخريب لممتلكاتهم وسياراتهم، كما يقوم المستوطنين بإحراق محاصيل المزارعين وسرقة ثمار الزيتون من أراضي المواطنين، بغطاء من جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يوفر الحماية للمستوطنين خلال انتهاكاتهم واعتداءاتهم بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم.