غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الإمارات تعلق أعمال سفارتها في اليمن

شمس نيوز/صنعاء

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، صباح اليوم السبت، تعليق أعمال سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء وإجلاء كافة دبلوماسييها العاملين.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أوضحت وزارة الخارجية أن القرار يأتي في ظل "التدهور السياسي والأمني المضطرد الذي يشهده اليمن الشقيق والأحداث المؤسفة".

ولفتت إلى أن هذه الأحداث أتت "عقب تقويض الحوثيين للسلطة الشرعية في البلاد والمسار السياسي القائم على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني وهو المسار المدعوم دوليا من قبل مجلس الأمن".

وقد سيطرت القاعدة الخميس على معسكر للجيش في محافظة شبوة في الجنوب واستولت على معدات عسكرية كبيرة إثر مواجهات أسفرت عن مقتل 27 شخصا وفقا لآخر حصيلة لمصادر عسكرية. وقال مسؤول محلي إن عناصر من القاعدة أردوا طيارا عسكريا في جنوب اليمن الجمعة.

وأكد مشاركون في جلسة حوارية عقدت مساء الأربعاء أن المحادثات لم تحقق أي اختراق مع تمسك الحوثيين بـ"الإعلان الدستوري" الذي أصدروه في 6 شباط وحلوا بموجبه البرلمان مع تشكيل لجنة أمنية لإدارة شؤون البلاد بانتظار تشكيل مجلس رئاسي.

وسيطر الحوثيون في 21 أيلول/سبتمبر على صنعاء ووقعوا في اليوم ذاته على اتفاق للسلام وتقاسم السلطة مع باقي الأحزاب، إلا أن الاتفاق فشل. وفي 20 كانون الثاني/يناير سيطروا على دار الرئاسة، ثم ابرموا اتفاقا جديدا مع الرئيس هادي، لكنه فشل مجددا ما دفع بالرئيس الى الاستقالة مع الحكومة.

ويواصل الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء والمحافظات الشمالية هجومهم في وسط البلاد حيث استولوا الثلاثاء على البيضاء، كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم نفسه. وتنظم تظاهرات شبه يومية احتجاجا على سيطرة الحوثيين في صنعاء وغيرها من المدن.