غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أكلات صحية للرجيم لذيذة وسهلة وسريعة التحضير

أكلات صحية للرجيم لذيذة وسهلة وسريعة التحضير
شمس نيوز - واشنطن

يسود اعتقاد خاطئ أن الحاجة لخفض الوزن تعني الابتعاد عن الأكل والامتناع عنه تمامًا وجعل الجسم يشعر بالجوع لفترة طويلة، أو اللجوء لأكلات غير مشبعة.

الأمر ليس بهذه الصعوبة بتاتًا، حيث يمكنك أن تعمل رجيم في ذات الوقت تتناول جميع الأطعمة الصحية الخاصة به.

وستجعلك هذه الأطعمة تشعر بالشبع كونها تحوي على قيم غذائية ممتازة، لذلك نضع بين يديكم اكلات صحية للرجيم والتي ستجعلك تشعر بالشبع بشكل كبير.

وتعد الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من البروتينات والألياف بشكل كبير تعمل على ترك الشعور بالشبع للانسان، لكن الأطعمة غير الصحية لا تترك هذا النوع من الإحساس، ولذلك عليك أن تختار الأكلات الصحية التي بها قيم غذائية ممتازة، وتكون مشبعة بنفس الوقت والتي سنقدمها إليكم وهي كالآتي:

الشوفان

يعد الشوفان الخيار المثال للرجيم، كون السعرات الحرارية المتواجدة به غير مرتفعة، وهو مصدر للألياف التي تذوب بشكل سريع، وهي ترك داخل الشخص شعور بالشبع ويؤخر إفرازات المعدة.

البطاطس

تعد من الأكلات المناسبة للرجيم، كونها تحتوي على الكثير من المياه ونسب متوازنة من البروتينات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامينات كثيرة ومعادن كالبوتاسيوم وفيتامين سي، ولكن لابد من تناولها مسلوقة أو حتى مشوية لأنها تعطي شعوراً بالشبع.

الزبادي اليوناني

يتميز الزبادي اليوناني بسماكة قوامع مقارنة بالعادي، غير أنه يجتوي على بروتينات عالية، وكربوهيدرات أقل من الزبادي الطبيعي.

وتستطيع أن تتناول الزبادي اليوناني في وجة العشاء، أو الافطار، أو تناولها بين الوجبات كوجبة خفيفة.

البيض

البيض صاحب شعبية كبيرة، لما يتميز به من شهية وأنه مصدر ممتاز للبروتينات، والتي تعد عناصر غذائية متعددة ومتنوعة ومضادة للأكسدة.

كما أن الدراسات أثبتت أن تناول البيض خلال وجبة الإفطار يجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة طويلة.

ويحتوي البيض على سعرات حرارية بسيطة يمكنك تناوله بأكثر من شكل، مقلي داخل زيت الزيتون، أو مسلوق أو بعمله عجة بطريقة تناسب الرجيم.

الكينوا

تعتبر الكينوا من الحبوب التي تستهلك بشكل كبير خلال الرجيم، لما تحتويه من البروتينات الكاملة، والتي تحوي ألياف ممتازة تجعل الشخص يشعر بالشبع وسعراتها الحرارية قليلة جداً، بالإضافة إلى أنها تعطي الجسم الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها بشكل أساسي.

الأسماك

الأسماك غنية باليروتينات، بالإضافة إلى انه يحتوي على أوميجا 3 الحمض الدهني، والتي تعد من الدهون الرئيسية التي لا بد من الحصول عليها من خلال الطعام.

وأثبتت الكثير من الدراسات أن السمك من الأطعمة التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لفترات طويلة، كون البروتينات فيه أكثر منها في اللحم البقري والدجاج.

وبالطبع لابد من طهي السمك بطرق صحية بشويه واستخدام زيت الزيتون ومعه الطرق مخصصة.

الفشار

وينتمي الفشار لفصيلة الحبوب الكاملة، وهو من الوجبات الخفيفة يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف.

كما أن الفشار يعد بديًا آمنًا وصحيًا للشيبسي، أو رقائق البطاطس، وغيرها من المقرمشات، لذلك لا بد من عملها بشكل صحي.

والفشار مشبع للغاية، لاحتوائه على ألياف كثيرة، ويمكن إعداده بدون زيت، أو باستخدام زيت زيتون قليل جدا.

الفواكه

الفواكه تحتوي على ألياف كثيرة تعمل على ابطاء عملية الهضم، وتساعد بشكل كبير في شعور الشخص بالشبع لأطول فترة ممكنة.

والفواكه صحية للغاية وبها الكثير من الفيتامينات وهي مضاد للأكسدة طبيعي.

وتعد فاكهتي البرتقال والتفاح من أكثر الفواكه التي تشعر الانسان بالشبع عند تناولها، ويفضل تناولها ثمارًا لا على شكل عصير، لأنها يفقد الألياف عند إعداد العصير مما يجعل الشخص لا يشعر بالشبع.

هنا وضعنا لكم متابعينا اكلات صحية للرجيم وطرق إعداد كل طريقة منهم، وكيف يتم تناول هذه الأكلات، والتنوع ما بين الفاكهة والخضروات والحبوب الغذائية التي تساعد على سير الرجيم بشكل صحي ومشبع للأفراد القائمين به.