غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رغم رفض الاحتلال

خريشة: لجنة تقصي الحقائق ستصل غزة والأردن للقاء ضحايا جرائم الاحتلال

مندوب فلسطين في الامم المتحدة حسن خريشة.jpg
شمس نيوز - غزة

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور إبراهيم خريشة "تم إنشاء لجنة تقصي حقائق مستقلة مستمرة لأول مرة حتى انتهاء الاحتلال تقوم بالتحقيق في الانتهاكات والجرائم التي يقوم بها الاحتلال"، في إشارة منه إلى لجنة تقصي الحقائق التي تم إقرارها في جنيف مؤخرًا.

وأشار خريشة في حديث لإذاعة القدس إلى ان اللجنة تعلم أن الاحتلال يرفض التعامل والتعاون معها، والسماح لها، بزيارة الأراضي الفلسطينية.

وقال "اللجان ستصل إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري للاستماع إلى ضحايا جرائم الاحتلال وكذلك الأردن إضافة للالتقاء بضحايا الجرائم في جنيف".

وبحسب مندوب فلسطين في الأمم المتحدة فإن اللجنة ستقوم بإعداد تقريرها الأول في شهر حزيران القادم 2022، وستقدم تقرير أمام مجلس حقوق الإنسان وآخر أمام الجمعية العامة.

وأضاف خريشة "سألتقي باللجنة في السابع عشر من الشهر القادم في جنيف لوضع ترتيبات عمل اللجنة في الأراضي الفلسطينية"، ذاكرًا لنا الحق باستخدام كافة أشكال النضال بما ينسجم مع أحكام القانون الدولي.

وتابع "سلاحنا هو حقنا التاريخي والقانوني في أرض فلسطين وإرادة شعبنا التي لا تقهر".

وختم خريشة حديثه "من وضع المنظومة القانونية الدولية يواجهون مشاكل عديدة في تطبيقها على دولة الاحتلال التي ترتكب الجرائم بحق الفلسطينيين".