غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هدم "اليوسفية" ضمن المشروع

خبير مقدسي: الاحتلال يريد إقامة "الحدائق التوراتية" حول الأقصى لإظهار المنطقة وكأنها "جبل الهيكل"

الحدائق التوراتنية.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

أكد الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس د. حسن خاطر، اليوم الأحد، إن استهداف الاحتلال للمقابر ليس جديداً بل هو متزامن مع عدوان الاحتلال على المدينة المقدسة.

وقال خاطر لـ"شمس نيوز"، أن هناك اعتداءات ايضًا على مقبرة مأمن الله من قبل الاحتلال، إذ يهدف لتحويل أجزاء كبيرة منها لمتحف "التسامح" كما يزعم، بجانب العديد من الاعتداءات في المدينة المقدسة.

وذكر خاطر أن الاحتلال يرى هذه المقابر كأنها مساحات مستباحة لتنفيذ مشاريعه ومخططاته التهويدية في محيط البلدة القديمة، مضيفاً أن " الاحتلال يحاول الان من خلال ما جرى في المقبرة اليوسفية اقتطاع ما يقارب 5000 متر، ووضع سياج حديدي على هذا الجزء.

وتابع خاطر "المقدسيون قاموا بتحطيم هذا السياج، الاحتلال يريد اظهار ان المستوطنين يقفون خلف الاعتداءات، لكن الواضح أن من يقف خلفها هو الاحتلال، وبالتالي هو عمل منظم وممنهج والهدف منه السيطرة على هذه المساحات وطمس هذه القبور الفلسطينية والعربية والتي تعود لعلماء وبعض الصحابة والشهداء، وهذه المنطقة على مدار تاريخ المدينة المقدسة منطقة مقابر".

وشدد على أن هذه الجريمة اعتداء على حرمة الأموات والقبور، إذ يريد الاحتلال أن يقييم الحدائق التوراتية السياحية ذات الطابع الديني، مشيراً إلى أن الاحتلال يحاول إقامتها حول أسوار البلدة القديمة وبمحيط المسجد الأقصى على وجه الخصوص.

وأكمل خاطر حديثه بالقول "الاحتلال يريد إحكام السيطرة على البلدة القديمة والمسجد الأقصى من كل الجهات هذه الخطوات والاعمال يهدف من خلالها أن يظهر للعالم والمستوطنين والسياح الأجانب أن هذه الأرض وكأنها منطقة جبل الهيكل كما يزعم ويريد أن يرسم الأوهام والاحلام التي يرسمها بطريقته الخاصة، إذ حاول أن يثبت ذلك تحت الأرض عن طريق حفر الأنفاق بأسفل المدينة والمسجد الأقصى ولكن بائت بالفشل ويريد الان أن يثبت ذلك فوق الأرض".

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل عمليات الحفر والطمر والتجريف في المقبرة اليوسفية، لليوم السابع على التوالي، بحماية عناصر من قوات الاحتلال التي تمنع المقدسيين من الوصول إليها، إذ أغلق الاحتلال المدخل المؤدي إلى صرح الشهداء في المقبرة اليوسفية بصفائح حديدية، وأحكم إغلاقها من الجهة الغربية، وسيّج المنطقة المحيطة بصرح الشهداء، ونشرت قوات خاصة على الأسوار، ومنعت المواطنين والصحافيين من الدخول.

وتتعرض المقبرة منذ سنوات إلى هجمة من قبل سلطات الاحتلال، ففي العام 2014 منعت الدفن في جزئها الشمالي، وأقدمت على إزالة 20 قبراً تضم رفات جنود أردنيين استشهدوا عام 1967 فيما يعرف بمقبرة الشهداء ونصب الجندي المجهول.

وتسعى سلطات الاحتلال إلى تحويل هذه القطعة إلى حديقة كجزء من مشروع للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة، وتنظيم مسار للمستوطنين والسياح على رفات المسلمين الموجودين فيها.