غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تدهور الحالة الصحية لــ 8 أسرى في "عسقلان"

شمس نيوز/رام الله 

 أفاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الأحد، بازدياد الوضع الصحي سوءً لثمانية أسرى يقبعون في سجن "عسقلان"، بسبب سياسة "الإهمال الطبي الحقيقية" التي تتبعها "مصلحة السجون" بحق الأسرى المرضى وعدم تقديم العلاجات اللازمة لهم.

الأسير محمد إبراش

وأورد التقرير أن الأسير محمد أبراش سكان مخيم الأمعري، والمحكوم بالسجن المؤبد منذ عام 2003، يعاني من أمراض خطيرة، منها بتر في قدمه اليسرى، وانعدام في السمع والرؤيا، كما يعاني من تسارع في دقات القلب، وشعور بدوخة شديدة تلازمة لفترات طويلة.

وأوضح البيان أن قدم الأسير ابراش اليسرى، تنزف دمًا باستمرار بسبب بتر فيها، وهي بحالة التهاب شبه دائم، كما أنه بحاجة إلى تركيب طرف اصطناعي متكامل، يساعده على الحركة، إلا أن إدارة السجن ترفض وتماطل ذلك باستمرار.

الأسير عثمان يونس

وجاء فيه أن الوضع الصحي للاسير عثمان ابراهيم يونس من قلقيلية والمحكوم أربعة مؤبدات منذ عام 2003، الذي يقبع في سجن "عسقلان" حاليًا، آخذ بالتدهور، حيث يعاني من مشاكل صحية عديدة تتمثل ببتر في اصابع يده اليسرى، ومشاكل بالمعدة والامعاء والبنكرياس والكلى، كما يعاني من ورم في منطقة الحلق "تحت اللوزتين".

الأسير حسين سواعده

ويعاني الأسير حسين سواعدة المعروف بالعميد (سمور) والمعتقل منذ 12 عامًا والمحكوم بالسجن 15 عامًا، من وضع صحي صعب يتمثل بوجود كتله متضخمة في رقبته، إضافة إلى انسداد في الشرايين وارتفاع في ضغط الدم، حيث نقل الأسير مرات عدة لمستشفى "سوروكا" الإسرائيلي في الآونة الأخيرة.

الأسير ابراهيم أبو مصطفى

كما حذر التقرير  من تردّي الحالة الصحية للأسير إبراهيم أبو مصطفى، الذي يأخذ 38 حبة دواء يوميًا، بسبب معاناته من مشاكل في الأعصاب والقلب وغيرها.

وأوضح التقرير أن إعطاء الأسير هذا الكم من الأدوية يسبب له أيضًا مشاكل صحية ونفسية، خاصة أنها لا تفي بأي غرض علاجي، كونه يعاني من مشاكل صحية بالكلى والقلب والكوليسترول، ومشاكل بالضغط والمعدة والأعصاب.

الأسير علي حسان

وفي ذات السياق أكدت الهيئة، أن الأسير علي محمد حسان سكان قلقيلية، المحكوم مؤبد وسبع سنوات ويقبع في سجن "عسقلان"، يعاني من مشاكل صحية صعبة، أبرزها صعوبة بالتنفس وديسك في الفقرتين الثانية والثالثة، وأن هذه الأمراض  بدأت معه بعد الاعتقال، ولا يتلقى لها أية علاجات.

  الأسير فؤاد الشوبكي

وأكبر الأسرى سنا اللواء فؤاد الشوبكي (75 عاما) المحكوم 20 عامًا، يمر في وضع صحي صعب للغاية بسبب معاناته من وجود ورم اسفل الكلى من الجهة اليسرى، وتم اخراجه اكثر من مرة الى المستشفيات واجراء الفحوصات له واجريت له عملية بالليزر تم خلالها استئصال الورم، الى أن آثاره لا تزال تسبب له آلآم حادة.

 الأسير ثائر مضية

وأضافت الهيئة في تقريرها، أن الأسير ثائر مضية من بلدة حلحول قضاء الخليل، والمعتقل منذ خمسة شهور ولا يزال موقوفًا حتى الأن، يعاني من إصابة قديمة في الصدر، "قبل الاعتقال" تسبب له أوجاعًا شديدة، وكان من المقرر أن تجرى له عملية جراحية في الخارج، لكن اعتقاله حال دون إجرائها، حيث توجد رصاصة بين شرايين صدره الرئيسة ولم يتم إخراجها لحساسية مكانها.

  الأسير محمد أبو حميد

ووفق التقرير، فإن الأسير محمد أبو حميد من سكان مخيم الأمعري والمحكوم بالسجن المؤبد، يعاني من أوجاع بالظهر بصورة مستمرة ولا يتلقى أية علاجات تذكر من قبل الإدارة وطبيب السجن.

  يذكر بأن سجن "عسقلان: يحتجز حاليًا قرابة 60 أسيرًا فلسطينيًا.