غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الدولار يواصل الهبوط.. هل يستطيع "البنك الإسرائيلي" انقاذ العملة الخضراء؟

سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

شهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، انخفاضا كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ وصل سعر صرف العملة الأمريكية صباح اليوم الخميس لـ 3.11 على شاشات التداول العالمية، وهو هبوط لم يطرأ على العملة الخضراء منذ سنوات، فماذا يقول المختصون؟

المختص في الشأن الاقتصادي والمالي د. سمير الدقران، لا يستبعد أن يشهد سعر صرف الدولار مقابل الشيكل انخفاضا جديدًا خلال الفترة المقبلة، بسبب الحروب الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وعدد من الدول الكبرى.

وأشار الدقران إلى أن حالة التذبذب والانخفاض التي يشهدها الدولار، تأتي نتيجة ضعف ثقة الدول الكبرى للتبادل التجاري العالمي بالعملة الأمريكية، بل باتت تلك الدول تستخدم عملات أخرى، أبرزها العملات الرقمية "البيتكوين".

وعن تدخل البنك المركزي الإسرائيلي لإنقاذ الدولار من هبوط جديد، يرى د. الدقران أن "إسرائيل" غير مؤثرة بشكل كبير في الاقتصاد العالمي، فتدخل البنك الإسرائيلي لن يؤثر على سعر صرف العملة الخضراء عالميًا.

وأوضح، أن من يتقاضون رواتبهم بعملة الدولار أكثر فئة تتضرر من هذا الهبوط الكبير، فالقوة الشرائية ستتأثر لديهم على عكس ما يتلقون رواتبهم بالشيكل.

ونوه إلى أن الفلسطينيين بشكل عام لا يتأثرون كثيرًا بهذا الانخفاض، كونهم يتعاملون بـ 3 عملات رئيسية وهي الشيكل والدولار والدينار الأردني، لذلك نسبة المخاطرة تكون قليلة لديهم.