غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الأردن.. أكبر السدود يلفظ أنفاسه الأخيرة وتحذيرات من كوارث مرتقبة

سد الملك طلال.jpg
شمس نيوز - عمان

قال عدنان خدام، رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن إن "سد الملك طلال، وهو السد الأكبر في الأردن، يلفظ أنفاسه الأخيرة"، على حد وصفه.

وحذر عدنان خدام، في تصريحات لموقع (خبرني) من وصول الحال في السد إلى مرحلة الخطورة، لافتاً إلى أنه إذا تأخر الموسم المطري فإن هناك كارثة ستحل في منطقة وادي الأردن.

وأشار إلى أن استخدامات مياه سد الملك طلال تتمثل بالري إذ يعتبر الشريان الرئيسي للمزارعين في المنطقة، مؤكدًا "تجاوز مرحلة الحلول بهذا الصدد، باعتبار أن الحكومة ممثلة بوزارة المياه تأخرت عن مواجهة هذا التحدي.

وشدد على "خطورة انخفاض المياه في السد، إذ تتسبب بارتفاع نسبة الملوحة بالماء مما ينعكس بالتالي على المزروعات"، محملاً الجهات المعنية مسؤولية ما قال إنها "سوء إدارة".

من جانبها، أوضحت منار المحاسنة، الأمينة العام لسلطة وادي الأردن بالوكالة، في وقت سابق، أن "استخدام سد الملك طلال حالة مختلفة عن باقي السدود، حيث إنه لا يعتمد على الهطل المطري فقط، بل يعتمد على المياه الداخلية من الخربة السمرا".

ويعتبر سد الملك طلال أكبر سدود الأردن ويقع في منطقة مرتفعات تل الرمان في محافظة جرش، حيث تستعمل مياهه للري ولتوليد الكهرباء.