غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مرض غامض بين الدبلوماسيين الأمريكيين حول العالم.. سلاح "بيولوجي" مجهول؟

سلاح بيولوجي.jpg
شمس نيوز - واشنطن

أكدت الولايات المتحدة أنها بصدد الكشف عن تفاصيل مرض غامض يصيب دبلوماسييها حول العالم.

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، بالكشف عن ملابسات "متلازمة هافانا"، وهو مرض غامض يصيب الدبلوماسيين الأمريكيين في جميع أنحاء العالم، والذي يقول الخبراء: "إنه ناجم عن "الهجمات الصوتية".

وأفاد موقع "ABC" الإخباري أن بلينكن عين دبلوماسيين مخضرمين، جوناثان مور، ومارجريت أوهارا، للإشراف على القضية.

وقال: "كلنا في الحكومة الأمريكية، وخاصة في وزارة الخارجية، مصممون على الكشف عن أسباب، ومرتكبي هذه الحوادث، ومعالجة الضحايا وحماية زملائنا".

وأضاف: "نعتمد على كل قدرات أجهزة مخابراتنا، ونوظف أفضل العقول العلمية داخل وخارج الإدارة ".

وطالب بلينكين، كل دبلوماسي معني بالكشف عن حالته، دون خوف من "النقد" أو "العواقب السلبية".

وأوضح بلينكن أن الضحايا عولجوا منذ الشهر الماضي، في مستشفى جامعة جونز هوبكنز، بينما يخضع بعض الدبلوماسيين لفحوصات عصبية وسمعية ومتعمقة للعين، قبل الذهاب إلى العمل في الخارج، للحصول على أساس للمقارنة، إذا تم الإبلاغ عن حدث صحي غير عادي في وقت لاحق.

التلوث في أكثر من 6 دول

وأفاد الموقع الأمريكي أن حوادث صحية غير عادية، ظهرت لأول مرة في كوبا في عام 2016، بعد أن سمع الدبلوماسيون الأمريكيون أصواتًا عالية جدًا، وبدأوا يعانون من صداع شديد أو دوار أو غثيان.

منذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن المزيد من هذه الحالات في، الصين وألمانيا وأستراليا وروسيا والنمسا، وحتى واشنطن.

وفي العام الماضي، كثفت وكالة المخابرات المركزية جهودها لتحديد سبب إصابة العشرات من كبار المسؤولين الأمريكيين بأعراض غريبة، وأن القضية انتشرت بين العسكريين الأمريكيين المتمركزين حول العالم، وهناك مخاوف من احتمال وقوع حادثة واحدة بالقرب من البيت الأبيض.

وقال وليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية: "إنني مقتنع تمامًا بأن ما شهده أفراد جيشنا وبعض عائلاتهم، بالإضافة إلى موظفين آخرين في الحكومة الأمريكية، حقيقي وخطير".

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن المصابين بهذه المتلازمة أبلغوا عن شعورهم، بالغثيان والدوخة والصداع الشديد وآلام الأذن والتعب، وبعضهم لم يتمكن من العمل.

وترفض وزارة الخارجية إعطاء أي تقديرات لعدد الضحايا. وقال مصدر مقرب من الموضوع مؤخرا: "الرقم 200 ورد في موضوع الحالات المصرح بها أو المشبوهة، وقد اشتكى البعض علانية في الماضي ، لكن تصريحاتهم لم تؤخذ على محمل الجد".

أسلحة بيولوجية متقدمة

زعم خبراء في الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة، في ديسمبر 2020، أن "نبضات الطاقة الراديوية الموجهة"، كانت وراء الأعراض.

ويعتقد باحثون آخرون أن متلازمة هافانا ناتجة عن "أسلحة الميكروويف"، التي يستخدمها خصوم الولايات المتحدة لمهاجمة الدبلوماسيين، وأفراد المخابرات وعائلاتهم على وجه التحديد، ومن المعروف أن هذه الأسلحة، قد تم تطويرها واستخدامها على نطاق واسع.

يقوم فرن الميكروويف الذي يستخدمه العديد من الأشخاص في المنزل بتسخين الوجبات بتردد 2.5 جيجاهرتز، ولكن مع زيادة التردد، سيحتوي الإشعاع على المزيد من الطاقة، باستخدام الأجهزة المناسبة، ويمكنه أيضًا مهاجمة الأشخاص، وفي هذه الحالة، تخترق الأشعة الجسم، إلى عمق يعتمد على التردد، ويمكن أن تسبب ضررًا فعليًا.

وطورت وزارة الدفاع الأمريكية نظام أسلحة يستخدم 95 جيجاهرتز في المجال الجزئي، مما يشير إلى أن الدول ربما وصلت بالفعل إلى أسلحة صوتية مماثلة.