غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

4 ملايين دولار خسائر العدوان

النقابة تتوقع موعد انخفاض أسعار الدجاج في غزة

دجاج غزة.jpeg
شمس نيوز - علاء الهجين

قال رئيس نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية في قطاع غزة، إن سعر كيلو الدجاج سينخفض بدءا من الأسبوع المقبل، إذ سيصل سعر للمستهلك بـ 11 شيكلا.

وعزا الحلو في حديث لـ"شمس نيوز"، انخفاض سعر الدجاج إلى انتظام الإنتاج، إذ بات يدخل البيض المخصب بما يكفي احتياجات المستهلكين، منوهًا إلى، أن القطاع يحتاج لـ 3 ملايين بيضة شهريا.

ولفت إلى أن تكلفة كيلو الدجاج على المُزارع حوالي 9.5 شيكل، نتيجة ارتفاع سعر طن العلف عالميا، إذ وصل لـ 2900 شيكل بعد أن كان يُباع بـ 2300 شيكل.

وفي سياق آخر، قال الحلو إن الحراكات من قبل مربي الدجاج تأتي طلبًا لتعويضهم عن تضررهم خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، مشيرا إلى أن النقابة تبذل جهودًا حثيثة لإنهاء الخلاف بين مربي الدجاج والجهات الحكومية المختصة.

وأشار إلى أن إجمالي الخسائر والأضرار التي تكبّدها قطاع الدجاج خلال العدوان الإسرائيلي الأخير بلغ نحو 4 ملايين دولار، مستدركا: "تعويضات مربي الدواجن والثروة الحيوانية المسجلة لدى وزارة الزراعة تبلغ 250 مليون دولار منذ عام 2008، ولم نُعوض بدولار واحد حتى اللحظة".

وذكر، أن عشرات مربي الدجاج ملاحقين من الأجهزة الشرطية في غزة بسبب الديون المستحقة عليهم للتجار، مطالبًا الجهات المختصة بصرف تعويضاتهم فورا، كونها حق لهم وليست منة.

وأضاف: "سيجتمع مجلس النقابة خلال الـ 48 ساعة المقبلة، للبحث والتشاور فيما يتعلق بالخطوات المقبلة الخاصة بالحصول على التعويضات المالية الخاصة بمربي الدجاج".