غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فوائد البابونج للضغط تعرف عليها

بابونج.jpg
شمس نيوز - وكالات

ما حقيقة فوائد البابونج للضغط؟ هل يمكن لاستعمال البابونج أن يخفض ضغط الدم المرتفع حقًا؟ وهل للبابونج أضرار؟ التفاصيل في المقال الآتي.

سوف نتطرق خلال الأسطر الاتية لحقيقة فوائد البابونج للضغط، إليك التفاصيل:

فوائد البابونج للضغط: حقيقية فعلًا؟

قد يكون للبابونج فوائد محتملة لضغط الدم، إذ قد يساعد البابونج على خفض ضغط الدم، إليك نبذة عن الأدلة العلمية التي أظهرت هذه الفوائد المحتملة للبابونج:

تبعًا لدراسة تم خلالها تحري تأثير البابونج على ضغط الدم، لوحظ أن البابونج قد يساعد على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لارتفاع ضغط الدم وخفض ضغط الدم الانقباضي.

حسب دراسة أخرى تبين أن شرب شاي البابونج قد يساعد على الحفاظ على صحة القلب، نظرًا لقدرته المحتملة على خفض ضغط الدم وخفض مستويات الكولسترول السيء.

لكن يعتقد الباحثون أن الأدلة العلمية المتوفرة بخصوص فوائد البابونج للضغط المحتملة لا تزال قليلة وغير كافية لتأكيد هذه الفوائد يقينًا، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام البابونج لخفض ضغط الدم.

كيف قد يساعد البابونج على تحسين ضغط الدم؟

تعزى فوائد البابونج للضغط لقدرة البابونج المحتملة على الاتي:

1. تحفيز استرخاء الأوعية الدموية

قد يمتلك البابونج خواص طبيعية مهدئة ومحفزة للاسترخاء، وهذه الخواص قد يطال تأثيرها جدران الأوعية الدموية، إذ يمكن للبابونج أن يساعد على تحفيز استرخاء وتوسع الأوعية الدموية، مما قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بطريقة طبيعية.

2. التخلص من غازات البطن

يحتوي البابونج والزيت الذي يمكن استخراجه منه على مركبات طبيعية قد تساعد على طرد الغازات من المعدة الأمعاء، بالإضافة لمنع المزيد من الغازات من التكون في القناة الهضمية، وهذه الفائدة المحتملة للبابونج قد تعود بالنفع على ضغط الدم.

إذ يمكن للتوسع الذي قد يصيب جدران المعدة المصابة بالنفخة أن يرفع من ضغط الدم، لذا فإن استعمال البابونج قد لا يساعد على تخليص القناة الهضمية من الغازات فحسب، بل قد يساعد كذلك على خفض ضغط الدم الذي قد يرافق هذا النوع من الاضطرابات الهضمية.

3. تهدئة الأعصاب 

قد تنبع بعض فوائد البابونج للضغط غير المباشرة من تأثير البابونج المحتمل على الحالة النفسية والأعصاب، إذ يحتوي البابونج على مركبات قد يكون لها تأثير إيجابي على الأعصاب، مثل: مضاد الأكسدة من نوع الأبيجينين (Apigenin)، فهذه المركبات قد تساعد على الاتي:

تحفيز الجسم على الاسترخاء، وتحسين جودة النوم ليلًا.

مقاومة القلق وتخفيف حدة أعراضه العامة.

غالبًا ما يقوم الأطباء بتوصية مرضى ضغط الدم المرتفع بتبني نمط حياة يبعد عنهم الغضب والقلق والتوتر، فهذا النوع من المشاعر قد يكون له تأثير سلبي على حالتهم الصحية، لذا فإن شرب كوب من شاي البابونج قد يكون إضافة جيدة لحمية مريض الضغط، لا سيما إذا كان المريض محاطًا بمسببات القلق والتوتر.

4. توفير بديل عن الشاي يخلو من الكافيين

يعد شاي البابونج بديلًا صحيًا وخاليًا من الكافيين لأنواع الشاي التقليدية الغنية بالكافيين، وهذه إحدى الطرق غير المباشرة التي قد يساعدك البابونج من خلالها على خفض ضغط الدم المرتفع.

إذ ينصح المصابون بضغط الدم المرتفع عادة بتقليل كمية الكافيين التي يتم استهلاكها يوميًا، وهنا تحديدًا قد تكون المشروبات العشبية الدافئة -مثل شاي البابونج- ذات أهمية، فهذه المشروبات قد تكون بديلًا جيدًا للمشروبات الغنية بالكافيين.

5. تحسين الصحة العامة لجهاز الدوران

كما قد تعزى بعض فوائد البابونج للضغط من قدرته المحتملة على تحسن الحالة الصحية بالمجمل لمختلف أجزاء جهاز الدوران، إذ يحتوي البابونج على مواد طبيعية يمكن أن تساعد على:

تقليل كمية الكولسترول الضار في الجسم.

تقليل فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية في القلب والأوعية الدموية.

وقد تنبع فوائد البابونج لجهاز الدوران المحتملة من غنى البابونج بمضادات أكسدة هامة قد تدعم صحة القلب والشرايين، بالأخص مضادات الأكسدة من نوع الفلافونات (Flavones).