غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو رسالة نارية من أسرى "انتزاع الحرية" للمقاومة والاحتلال هذه تفاصيلها

نفق جلبوع
شمس نيوز - القدس المحتلة

وجّه أسرى عملية انتزاع الحرية من سجن جلبوع، رسائل نارية في مقاطع فيديو انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب انتهاء تعيين جلسة لمحاكمتهم.

وأعلنت محكمة الاحتلال، اليوم الاثنين، تعيين جلسة لمحاكمة الأسرى الـ 6 قبل أن يعاد اعتقالهم في سبتمبر الماضي، وبالإضافة لخمسة أسرى آخرين بذريعة مساعدة الأسرى الستة.

ومن داخل محكمة الاحتلال، وجّه الأسير أيهم كممجي التحية للمقاومة قائلًا: "وعدتنا المقاومة وعدًا بالحرية، وإنا بإذن الله ننتظر هذا الوعد".

وأضاف كممجي: "النصر قادم رغما عن أنف الاحتلال، وسيكون وعد المقاومة لنا، يرونه بعيدا ونراه قريبا وإنا لمنتصرون إن شاء الله".

وشدد على أنهم سيخرجون من باب السجن كما قهروهم من تحت الأرض قريبا.

من ناحيته وجه الأسير يعقوب قادري التحية لأهال الناصرة وسجنين وجنين وغزة، قائلًا سنعود إلى فلسطين كل فلسطين التاريخية.

وتابع: "حريتنا تعني كل شيء، مطالبنا هي الحرية"

وبشأن أوضاع الاسرى في سجون الاحتلال، قال قادري "نعيش داخل سجون الاحتلال في مقابر، وهو ما يريده الاحتلال الإسرائيلي لنا"، مضيفًا سنبقى صامدون أوفياء لن يهزنا أحد بإذن الله.

وكانت محكمة الاحتلال استأنفت صباح اليوم جلسات محاكمة أسرى "نفق الحرية" وهم: زكريا الزبيدي، ومحمود عارضة، ويعقوب قادري، وأيهم كممجي، ومناضل انفيعات، ومحمد عارضة، بالإضافة إلى خمسة أسرى آخرين تتهمهم بمساعدتهم وإخفاء معلومات حول عملية انتزاعهم للحرية من الأسر.

ويشار إلى أنه نظرت المحكمة في رد طاقم المحامين الموكلين بالدفاع عن الأسرى، على لوائح الاتهام التي قدمتها بحقهم وبحق شخصين آخرين بذريعة مساعدتهم، حيث قررت المحكمة تعيين جلسة أخرى في 30 تشرين الثاني الجاري.

وقال محامي الأسرى خالد محاجنة :"إن سلطات الاحتلال قامت بمعاقبة الأسرى الـ11 في محاكم داخلية تتبع لمصلحة السجون، وهذا غير مسموح به حتى في قوانين الاحتلال التي لا تسمح بمعاقبة الأسرى مرتين على نفس التهمة، وبهذا قمنا بمطالبة المحكمة بإلغاء لائحة الاتهام المقدمة ضدهم".

وكان قد نقل عن الأسرى الستة أن "وضعهم الصحي سيئ جدًا وهم يعيشون داخل مقابر ودون أكل وشرب ومراحيض منذ 48 ساعة وبعضهم جرى إحضارهم من بئر السبع".

وأضاف محاجنة : "قمنا بإثارة قضية عدم اعتراف الاحتلال بالأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب، حسب القوانين والمواثيق الدولية التي اعتمدتها في اتفاقيات لاهاي وجنيف الرابعة وغيرها، وذلك منذ العام 1967".

جدير ذكره أنه قام الاحتلال بإعادة اعتقال الأسير الزبيدي إلى جانب الأسير محمد عارضة قرب قرية أم الغنم في منطقة الجليل الأسفل بتاريخ 11 سبتمبر الماضي، كماأعاد اعتقال الأسيرين قادري ومحمود عارضة بتاريخ 10 سبتمبر الماضي في الناصرة، والأسيرين كممجي وانفيعات بتاريخ 19 سبتمبر الماضي من مدينة جنين، وذلك بعد تمكنهم من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن "جلبوع".