غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صلاة الاستسقاء.. ما هو حكمها ووقتها وكيفية أدائها؟

صلاة الاستسقاء.jpg
شمس نيوز - غزة

يبحث ملايين المسلمين حول العالم عن صلاة الاستسقاء وحكمها ووقتها وكيفية أدائها، وهي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ولايزال المسلمون حتى يومهم هذا يحرصون على إحياء سنة نبيهم المصطفى؛ فإذا انقطع الغيث وقل المطر، استسقوا ربهم طلباً لرحمته وطمعاً في واسع كرمه.

ولكن ليس كل المسلمون يعرفون قواعد وحكم ووقت صلاة الاستسقاء، كونها ليست فرضا عليهم كما الصلاة في الفروض الخمسة التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده كافة.

صلاة الاستسقاء.. ما هو حكمها ووقتها وكيفية أدائها؟

لذلك يلجأ المسلمون لمحركات البحث لمحاولة معرفة كيفية وحكم وأوقات صلاة الاستسقاء التي هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وخاصة عن انحباس الأمطار لأيام طويلة.

ما حكم صلاة الاستسقاء؟

صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عن النبي الهادي، حيث جاء في حديث عَبْدِاللهِ بْن زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.

كما يبحث الآلاف من المسلمين عن كيفية أداء صلاة الاستسقاء، حتى يؤدونها عند الانحباس المطري، فهم على يقين بأن الله يستجيب لهم وينزل الأمطار بعدها.

كيفية أداء صلاة الاستسقاء:

وتؤدى صلاة الاستسقاء، وهي كالآتي:

- ركعتان مثل صلاة العيد

- يتم التكبير في الركعة الأولى 7 تكبيرات، ويتم بعدها قراءة الفاتحة ثم سورة الأعلى

- في الركعة الثانية يتم التكبير 5 تكبيرات، وتُقرأ سورة الفاتحة، بعدها الغاشية

- تكون القراءة في الركعتين جهراً

- ثم يقوم الإمام ليخطب في المصلين خطبة واحدة، يبدأها بالتكبير.

كما يبحث المسلمون عن وقت صلاة الاستسقاء، إذ أن لا وقت محدد لها كما صلوات الفرض التي اعتاد على أدائها كل المسلمون.

وقت صلاة الاستسقاء:

ذكرت فتوى دار الإفتاء المصرية أن صلاة الاستسقاء ليس لها وقت محدد، ويمكن تأديتها في جميع الأوقات، ما عدا الأوقات المكروه فيها الصلاة، وعلى أن يتم اختيار الوقت الذي لا يكون المسلمون فيه مشغولين؛ لكي يتمكن أكبر عدد منهم من حضور الصلاة، كما يستحب تأديتها بعد إحدى الصلوات التي يتجمع فيها المسلمون.

ومن المعتاد أن يتم الإعلان عن موعد صلاة الاستسقاء قبل موعدها المحدد بعدة أيام، حتى يتمكن أكبر عدد من المشاركة، والتضرع إلى ربهم واستمطار رحماته.