غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أبرز قرارات مجلس الوزراء

اجتماع مجلس الوزراء - حكومة اشتية
شمس نيوز - رام الله

قرر مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الاثنين، اعتماد محافظة القدس منطقة تطوير "أ" لتعزيز التنمية في كافة المجالات، بالإضافة إلى اعتماد برنامج تمكين النساء الرياديات وبرنامج تنمية الريف في القدس.

كما قرر المجلس اعتماد التصاميم الهندسية اللازمة لتنفيذ مشروع شارع قلنديا الموازي، حيث تبلغ قيمة انشاء الشارع 22 مليون شيكل، والمصادقة على إنشاء مدارس في القدس بقيمة 20 مليون دولار، منها مدرستان مهنيتان، والمصادقة على تقديم دفعات مالية لقضايا القدس بقيمة 16.5مليون شيقل وصرفها كأولوية.

وقرر المجلس تخصيص 2.25 مليون دولار لصالح جمعيات تعاونية في مجال الاسكان في محافظة القدس، بالإضافة إلى توفير 500 فرصة عمل لمدة 6 أشهر لأبناء القدس.

وصادق على توفير محطات طاقة شمسية لجميع التجمعات البدوية في القدس، وفق الخطة المعدة من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية.

كما وافق المجلس على مشروع محطة تحويل كهرباء العيزرية بقيمة 15 مليون دولار، وفتح شباك التأمين الصحي في بيرنبالا والبدء بتحضير آخر في مسقط.

وقرر المجلس الاستمرار في تقديم دفعات شهرية منتظمة لضمان تمويل مستشفيات القدس.

وصادق على تمويل بناء طابق جديد في مديرية صحة العيزرية بقيمة 1 مليون دولار، بالإضافة إلى تسهيل دخول طلبة التوجيهي من القدس الى الجامعات الفلسطينية.

وقرر اعتماد خطة وزارة التعليم العالي لتشجيع الطلبة في محافظة القدس للاستفادة من المنح والبعثات الحكومية في الداخل والخارج، وتوفير قطعة أرض بمساحة 60 دونما بأجور رمزية لتوليد الطاقة الكهربائية لصالح تجار القدس.

كما قرر المجلس دفع فواتير الكهرباء عن التجار في البلدة القديمة للأعوام 2020/2021م، ودعوة القطاع الخاص للاستفادة من مشاريع الدعم المقدمة بقيمة تتجاوز 20 مليون دولار.

وقرر المجلس استئناف تقديم المساعدات المالية لتجار البلدة القديمة في القدس، والطلب من سلطة النقد إعداد خطة عمل بالتعاون مع البنوك الفلسطينية لتقديم قروض سكنية وتجارية بفوائد ميسرة للمواطنين في محافظة القدس.

واعتمد خطة وزارة الاقتصاد الوطني لمساعدة تجار التحف الشرقية في البلدة القديمة في القدس لتسويق منتجاتهم في الخارج.

وخصص 20% من الصناديق العربية والإسلامية لتمويل مشاريع تنموية وشبابية في محافظة القدس.

وقرر المجلس تقديم المساعدة لأصحاب المنازل المهدومة من قبل الاحتلال خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين، واعتماد حزمة مشاريع البنية التحتية للهيئات المحلية في محافظة القدس بقيمة 96 مليون شيكل.

بالإضافة إلى تعزيز تمويل العيادات الهندسية والقانونية للدفاع عن حقوق المواطنين في القدس، وتعزيز الكادر الأمني والقيادة الأمنية لرفع مستوى الأمان والسلم الأهلي في محافظة القدس.

وخصص مبلغ مالي لتمويل شراء وتركيب مصعد في الغرفة التجارية في القدس، واعتماد توصيات وزارة الصحة بتقديم لقاحات الكورونا للفئة العمرية (12-15) عام، وإعطاء جرعة ثالثة معززة اختيارية من اللقاح لمن هم فوق عمر 18 عام.

وقرر المجلس إعادة تشكيل عدد من المجالس لبعض المؤسسات الحكومية، واحالة عدد من التشريعات للدراسة، والمصادقة على عدد من أذون الشراء لعقارات حسب الأصول، وإنشاء مجمع الدوائر الحكومية في محافظة القدس لتيسير تقديم الخدمات للمواطنين.