غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كيري: إسرائيل ستتحول إلى دولة عنصرية ولا بديل عن حل الدولتين

 

رام الله – شمس نيوز

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" على موقعها الالكتروني أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري حذّر في أحاديث مغلقة مع زعماء دول أجنبية من "أن إسرائيل ستتحول إلى دولة فصل عنصري في حال عدم تحقيق حل الدولتين لشعبين".

وأضافت الصحيفة أن هذه الحديث تم نشره على الموقع الالكتروني الإخباري الأميركي " ديلي بوست" ليلة أمس، الذي أشار إلى حصوله على تسجيلات لأقوال كيري التي جرت يوم الجمعة الماضي.

كما ورد في أقوال كيري وفقاً للموقع: "أن فشل المفاوضات بين الطرفين من شأنه أن يؤدي الى نشوب أعمال عنف من الجانب الفلسطيني ضد الإسرائيليين، منتقداً بشدة أعمال البناء التي تقوم بها إسرائيل في المستوطنات".

ووفقاً لهذه التسجيلات، فقد وجه كيري انتقاداً لاذعاً للطرفين، محملاً المسؤولين في الجانبين المسؤولية عن الأزمة الخطيرة في المفاوضات.

ولمّح كيري إلى انه على الرغم من تعليق المفاوضات فإنه قد يُقْدم على الإعلان عن خطة للاتفاق بين الطرفين يقوم ببلورتها بنفسه ويضع إنذاراً أمام الطرفين لرفض أو قبول هذه الخطة خلال فترة محددة، بهدف محاولة التوصل الى اتفاق.

وجاء في اقوال كيري لمسؤولين وخبراء من الولايات المتحدة، وغرب اوروبا وروسيا واليابان "ان حل الدولتين لشعبين هو البديل الوحيد أمام الأطراف، وان فشل هذا الخيار من شأنه ان يحوّل إسرائيل إلى دولة تمييز عنصري وجعل الفلسطينيين مواطنين من الدرجة الثانية، او الى دولة تفتقد الى الصيرورة بأن تصبح دولة يهودية".

وأضاف: "في اللحظة التي ندرك هذه النتيجة وهذه الوقائع التي ستؤول إليها الأمور، عندها سندرك كم هو مصيري وضروري ان نصل إلى حل الدولتين".

ونوه كيري الى انه مع بدء المفاوضات بين الطرفين تم بناء 14 الف وحدة استيطانية، مما يجعل من الصعب على اي زعيم ان يعمل في ظل بناء المستوطنات.