غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مجال صناعة السيارات الكهربائية المنافسة شرسة فمن له الأفضلية؟

unnamed.png
شمس نيوز -وكالات

 

شركة تسلا - رائدة صناعة السيارات الكهربائية

عند الحديث عن مجال صناعة السيارات الكهربائية، فبكل تأكيد تأتي في المقدمة شركة تسلا - رائدة المجال بقيمة تسويقية تتخطي حاجز الـ تريليون دولار أمريكي وهي بذلك الشركة السادسة في الولايات المتحدة الامريكية التي وصلت لـهذه القيمة السوقية وتعتبر ثاني أسرع شركة تصل الى هذه القيمة السوقية حيث احتاجت فقط الى 12 عاما منذ طرحها العام الأولى في عام 2010 وجاءت في المرتبة الأولى شركة الفيسبوك والتي احتاجت الي 8 سنوات فقط للوصول الي قيمة التريليون دولار أمريكي.

 

تحظي شركة تسلا بـ اهتمام كبير من قبل المستثمرين الأفراد وحتي الشركات لما تقدمه الشركة من نجاحات كبيرة في سباق صناعة السيارات الكهربائية وتطويرها المستمر للوصول الي انتاج سيارة تسلا ذاتية القيادة بالكامل وهو ما يدفع المسثتمرين الي التفكير في تداول الاسهم  الخاصة بشركة تسلا والمراهنة علي أدائها على المدى الطويل

 

بعد نجاح الشركة من تخطي الصعوبات الاقتصادية الناتجة عن وباء الكورونا وتحقيقها لـ حجم مبيعات قوي يعتبر هو الأعلى والأضخم منذ انشائها، حيث باعت الشركة قرابة الـ نصف مليون مركبة كهربائية خلال العام الماضي علي الرغم من المصاعب الاقتصادية التي واجهتها معظم الشركات العالمية جراء وباء الكورونا، ومع بدايات عام 2021 وحتي اللحظة فقد باعت تسلا قرابة الـ 630 ألف سيارة كهربائية وتسعى الى تحقيق الهدف بالوصول الى مليون سيارة كهربائية.

 

تسلا ،على موعد مع احداث ثورة في مجال صناعة السيارات الكهربائية، حيث كشفت التقارير علي أن ايلون ماسك وهو الرئيس التنفيذي للشركة شارك الجميع حول خطته لـ انتاج سيارة كهربائية ذاتية القيادة بشكل كامل لدرجة أن الهيكل الخاص بالسيارة سيكون بلا عجلة قيادة. تسعي الشركة لاطلاق هذه السيارة تحت مسمي تسلا موديل 2 بسعر 25 ألف دولار أمريكي ابتداء من 2023. لكن ذلك متوقف بشكل كبير علي الموافقات التنظيمية المتعلقة بـ نظام القيادة الالي الخاص بتسلا.

 

شركة جنرال موتورز - قادمة وبقوة!

https://www.theverge.com/2021/11/11/22776324/general-motors-hummer-ev-us-military-prototype-defense


 

جنرال موتورز القادمة وبقوة في مجال صناعة السيارات الكهربائية حيث تولي الشركة اهتماما كبيرا بهذا القطاع من أجل اللحاق بـ تسلا بل والتفوق عليها بحلول عام 2025 كما صرحت الرئيسة التنفيذية للشركة. جنرال موتورز تستعد لاطلاق السيارات الكهربائية الجديدة الخاصة بها من فئة بيك أب - هامر، كاديلاك وأخيرا شيفروليه كروس أوفر، حيث تسعي الشركة من خلال تنوع منتجاتها وتصنيف السيارات الكهربائية التي ستصل الي أكثر من 30 طراز الى الوصول الى فئة أوسع وأكبر من أجل تخطي شركة تسلا في مجال السيارات الكهربائية. 

 

وفقا للتقارير الصادرة من جنرال موتورز، فأن الشركة تتوقع حجم ايرادات يصل الي 10 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023 كما تخطط لـلوصول بحجم نمو في الايردات من السيارات الكهربائية لتصل الى 90 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 والسيطرة علي سوق الولايات المتحدة الأمريكية بحلول منتصف العقد. 

 

شركة Rivian وأحد أكبر الاكتتابات الأولية هذا العام

مصدر الصورة: https://www.cnbc.com/2021/11/23/what-investors-can-learn-from-all-the-tesla-rivian-buying-and-selling.html?&qsearchterm=Tesla

 

شركة ريفيان تم تأسيسها في عام 2009 ومقرها الرئيسي يقع في إيرفين ، كاليفورنيا. تتواجد مصانع الشركة في منطقة نورمال ، إلينوي. وتؤكد الشركة علي أن مصانعها لديها القدرة علي انتاج ما يصل الي 150 ألف مركبة كهربائية بشكل سنوي.

 

تعد أحد أكبر المنافسين الصاعدين وبقوة لـ مزاحمة شركة تسلا علي عرش صناعة السيارات الكهربائية حول العالم، حيث تم طرح الشركة من أجل الاكتتاب العام الأولي مطلع شهر نوفمبر 2021 في واحدة تعد من أكبر الاكتتابات الأولية التي حدثت هذا العام. الجدير بالذكر أن الشركة قد تجاوزت وبسرعة كبيرة القيمة السوقية لشركات السيارات التقليدية فورد والتي تأتي بقيمة سوقية تساوي الـ 77 مليار دولار وجنرال موتورز وقيمتها السوقية 86 مليار دولار، حيث بلغت قيمة بدء التشغيل لـ شركة Rivian  قرابة الـ 86 مليار دولار بعد ظهورها الأول في السوق. تظل شركة تسلا هي الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية بقيمة سوقية أكثر من 1 تريليون دولار أمريكي.

 

حازت ريفيان علي اهتمام المستثمرين من الأفراد والشركات الذين يرون في الشركة الناشئة قدرة علي المنافسة وبقوة في مجال السيارات الكهربائية، علي سبيل المثال تبلغ حصة شركة أمازون في أسهم ريفيان قرابة الـ 20% بقيمة 17 مليار دولار أمريكي، كما أنهت أمازون اتفاقية تسلم 100 ألف مركبة ريفيان بحلول عام 2030. وحصة شركة فورد قرابة الـ 12% بقيمة 10 مليار دولار أمريكي حيث أكدت فورد أن هذه الحصة بمثابة استثمار استراتيجي لبدء دخول عالم السيارات الكهربائية. 

مجموعة لوسيد - Lucid

تعتبر مجموعة لوسيد - Lucid لصناعة السيارات الكهربائية والمملوكة بـ 62% لـ صندوق الاستثمار العام السعودي أحد الأعمدة الرئيسية في مجال السيارات الكهربائية حيث حققت المجموعة ارتفاعًا هائلاً خلال الشهر الماضي ، حيث ارتفع سهم لوسيد بنسبة 89٪ إلى القيمة السوقية الحالية البالغة 70.9 مليار دولار أمريكي. الشركة تستهدف بشكل رئيسي سوق السيارات الكهربائية السيدان الفاخرة متعددة التقنيات المعروفة بـ  Lucid Air Dream Edition. أكدت الشركة أنها بالفعل تلقت حجز مدفوع لـ  10 الاف سيارة من هذا الطراز الذي يمكنه قطع 520 ميلا بشحنة واحدة فقط والذي يعتبر منافس رئيسي لـ تسلا موديل S والذي تمكنها قطع 412 ميلا فقط.

 

تسعي مجموعة لوسيد الي توسيع عملية التصنيع الخاصة بـ سياراتها الكهربائية العام المقبل من خلال زيادة حجم الاستثمارات الرأسمالية الي 350 مليون دولار أمريكي خلال الفترات من 2021 الي 2023. تتوقع المجموعة اطلاق سيارتها الكهربائية رباعية الدفع Lucid Gravity خلال النصف الثاني من عام 2023. وفقا لـ جون مورفي المحلل المالي في بنك أمريكا فأنه يري أن لوسيد هي مزيج بين تسلا و فورد في مجال السيارات الكهربائية.
 

شركة أبل تشعل المنافسة بعزمها اطلاق سيارة كهربائية ذاتية القيادة

وفقا لـ التقارير الصادرة عن بلومبرغ فأن شركة أبل عملاق الهواتف الذكية تسرع من خطواتها ومساعيها نحو دخول عالم صناعة السيارات الكهربائية عن طريق تطوير سيارة كهربائية ذاتية القيادة بالكامل بحلول عام 2025. إذا تمكنت شركة أبل من تحقيق هذا الهدف ، فستكون بمثابة قفزة كبيرة في مستقبل التكنولوجيا بعالم السيارات. وهو بكل تأكيد يدفع بـ شركة أبل الي منافسة كبار صناع السيارات الكهربائية علي مستوي العالم وعلي رأسهم شركة تسلا بالاضافة الي الشركات الناشئة مثل ريفيان و لوسيد وشركات صناعة السيارات التقليدية التي تخطط للاستغناء عن الوقود الاحفوري مثل فورد، جنرال موتورز، ميرسيدس وغيرهم. 

 

صرح آدم جوناس المحلل الاستراتيجي بـ مورجان ستانلي أن دخول شركة أبل المحتمل الي صناعة السيارات الكهربائية سيغير بكل تأكيد من قواعد اللعبة وبامكانه أن يعرقل حالة الصعود لـ بعض أسهم السيارات الكهربائية المعروفة. وفقا لـ مذكرة مورجان ستانلي فأنه من غير المحتمل أن تشهد السيارات ذاتية القيادة اعتمادا سريعا ومن المتوقع لها أن تمثل حوالي الـ 4% من الأميال العالمية التي يتم قطعها بحلول عام 2040. لكن هذه التكنولوجيا قادمة وبقوة وبمجرد اعتمادها فـنحن على أعتاب قفزة تكنولوجية هائلة.