غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أطعمة ترفع الكوليسترول الجيد تعرف عليها

طعام حارق للدهون.jpg
شمس نيوز - وكالات

يمكن لتناول مأكولات معينة أن يساعد على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد (HDL - High density lipoprotein)، إليك قائمة بأطعمة ترفع الكوليسترول الجيد:

أطعمة ترفع الكوليسترول الجيد

إليك قائمة بأبرزها:

1. بعض الزيوت النباتية الصحية

مثل الأنواع الاتية:

زيت جوز الهند

على الرغم من غنى زيت جوز الهند بالدهون المشبعة، إلا أن تناوله بكميات معقولة قد يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب وعلى مستويات الكوليسترول الجيد، إذ قد يساعد هذا الزيت على:

رفع مستويات الكوليسترول الجيد.

تقليل نسبة الكوليسترول الجيد إلى الكوليسترول السيء، مما قد يجعلك أقل عرضة لأمراض القلب.

كما قد يساعد زيت جوز الهند على كبح الشهية وتحسين وتيرة سير عمليات الأيض، مما قد يكون له كذلك تأثير إيجابي على جهاز الدوران. لكن يعتقد أن هذا الزيت قد يرفع مستويات الكوليسترول السيء، لذا يفضل التعامل معه بحذر.

زيت الزيتون

تبعًا لمراجعة علمية ضخمة، تم خلالها تفحص نتائج 42 دراسة علمية كانت قد تناولت فوائد وتأثير زيت الزيتون على الصحة، لوحظ أن زيت الزيتون قد يكون النوع الوحيد من مصادر الدهون الأحادية التشبع القادر على خفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

وتنبع بعض فوائد زيت الزيتون للقلب من قدرة هذا النوع من الزيوت المحتملة على رفع الكوليسترول الجيد وتحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه، إذ يحتوي زيت الزيتون البكر على نسب مرتفعة من البوليفينولات (Polyphenols)، وهي مضادات أكسدة هامة قد يكون لها تأثير إيجابي على الكوليسترول الجيد.

2. المكسرات

إذا كنت تبحث عن أطعمة ترفع الكوليسترول الجيد، قد تكون المكسرات خيارًا جيدًا، بالأخص أنواع، مثل: الجوز، واللوز، والفستق السوداني، إذ:

تعد المكسرات مصدرًا جيدًا للمغذيات التي قد تدعم مستويات الكوليسترول الجيد، مثل: الدهون غير المشبعة، والفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية.

تعد المكسرات مصدرًا صحيًا للبروتينات يمكن اللجوء إليه كبديل عن بعض مصادر البروتينات الغنية بالدهون، مثل اللحوم.

كما قد تساعد المكسرات على تقليل مستويات الكوليسترول السيء، مما قد يعود بمنافع جمة على جهاز الدوران.

3. الأسماك الدهنية

أثناء استعراضنا لأطعمة ترفع الكوليسترول الجيد، لا بد أن نتطرق للأسماك الدهنية، فهذا النوع من الأسماك قد يساعد على تعزيز صحة القلب ورفع مستويات الكوليسترول الجيد. وتعزى فوائد الأسماك الدهنية في هذا الشأن على الأغلب لغناها بأحماض أوميغا 3، وهذه الأحماض هي دهون صحية قد تساعد على: 

التخفيف من حدة الالتهابات التي قد تصيب الجسم.

تحسين قدرة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية على القيام بوظائفها.

كما قد تساعد أحماض أوميغا 3 على خفض الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية. للاستفادة من الأسماك الدهنية وأحماض أوميغا 3، يمكن تناول مكملات زيت السمك أو تناول الأسماك الدهنية باعتدال، مثل: السلمون، والسردين، والماكريل.

4. أنواع معينة من الخضروات والفواكه

تعد الفواكه والخضروات الطازجة من الأغذية قليلة الدهون، كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف، والتي قد تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول.

وتعد الخضروات والفواكه التي تمتلك قشور ثمارها لونًا بنفسجيًا من ضمن أكثر أنواع الثمار الطبيعية قدرة على رفع مستويات الكوليسترول الجيد، فهذه الثمار غنية بالأنثوسيانينات (Anthocyanins)، وهي مضادات أكسدة هامة من عائلة الفلافونيدات (Flavonoids).

وهذه المركبات قد تساعد على رفع الكوليسترول الجيد من خلال مقاومة الالتهابات، وحماية الخلايا من التلف الذي قد تسببه الشوارد الحرة.

ومن الأمثلة على هذه الثمار ما يأتي:

العنب البنفسجي.

الشمندر.

الباذنجان.

التوت الأسود.

التوت الأزرق.

الملفوف الأحمر.

على الرغم من أن لونها ليس بنفجسيًا، إلا أن ثمار الأفوكادو تعد كذلك إحدى أفضل مصادر الدهون الطبيعية الصحية، لذا قد يساعد تناولها على رفع الكوليسترول الجيد. 

5. أغذية أخرى

كما قد تساعد الأغذية الاتية على خفض مستويات الكوليسترول السيء، وتحسين منسوب الكوليسترول الجيد مقابل السيء عمومًا:

البقوليات بأنواعها.

رقائق الشوفان.