غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الصحة العالمية: تقييم مجمل الخطر العالمي لـ"أوميكرون" مرتفع للغاية

منظمة الصحة العالمية.jpg
شمس نيوز - وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين إن تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بمتحور "أوميكرون" المنبثق عن فيروس كورونا المستجد، مرتفع للغاية.

وحث المنظمة العالمية في بيان لها، 194 دولة عضوًا بها على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية بلقاحات كوفيد-19.

وأوضحت أنه قد تحدث زيادة بحالات كورونا اعتمادا على خصائص أوميكرون ما ستكون له عواقب وخيمة، مطالبة الدول باستخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر.

وبينت أن لدى "أوميكرون" عدد غير مسبوق من التحورات التي يثير بعضها القلق لآثاره المحتملة.

وأكدت المنظمة أنها تحتاج مزيدًا من الأبحاث لفهم احتمال تغلب "أوميكرون" على اللقاحات والمناعة المكتسبة، وأن هناك ثمة قدر كبير من عدم اليقين إزاء قدرة أوميكرون على التغلب على جهاز المناعة.

الدول تغلق حدودها

وأغلقت دول كثيرة في العالم حدودها جزئيا أو كليا في الأيام القليلة الماضية، منذ إعلان منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة الماضي 26 نوفمبر/تشرين الثاني أن متحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا مثير للقلق بسبب كثرة الطفرات التي عرفها، مما يجعله مختلفا عن سلالة كورونا الأصلية التي ظهرت مع بداية الجائحة في ديسمبر/كانون الأول 2019.

ورصد المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا الخميس الماضي، وفي اليوم التالي أعلنت دول أوروبية -بينها بلجيكا- عن تسجيل أول إصابة لديها بالمتحور الجديد، ليتوالى إعلان دول أخرى عن إصابات.

وقد أغلقت بعض الدول حدودها الجوية بالكامل أمام دول العالم عقب اكتشاف المتحور الجديد، في حين عمدت دول أخرى -وهي الأكثر- لحظر السفر من دولة جنوب أفريقيا وباقي دول منطقة جنوب القارة الأفريقية وإليها، بينما وسعت فئة ثالثة من حظر السفر لتشمل بعض الدول غير الأفريقية التي رُصدت فيها حالات إصابة بالمتحور أوميكرون، نقلاً عن الجزيرة