غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دبلوماسي أوروبي: انتهينا من صياغة 70 إلى 80% من نص الاتفاق النووي

محادثات فيينا.jpg
شمس نيوز -وكالات

أفاد دبلوماسيون أوروبيون كبار لوكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، بأن القوى الأوروبية ما زالت تنتظر تأكيداً أنها ستتمكن من استئناف المحادثات النووية مع إيران من حيث توقفت في حزيران/ يونيو.

وأضاف هؤلاء إنهم "يتوقعون الآن بدء العمل مع إيران بعد استئناف المحادثات أمس الإثنين، وإنه تم حتى الآن الانتهاء من صياغة 70 إلى 80 بالمئة من نص اتفاق في المحادثات".

وذكر الدبلوماسيون أن "هناك ضرورة ملحة للتوصل إلى نتائج، لكنهم لا يريدون فرض مواعيد نهائية مصطنعة".

وانتهت الجلسة الأولى من الجولة السابعة أمس الإثنين باتفاق على برنامج عمل، وتحديد مواعيد لجلستين؛ الأولى لرفع العقوبات، والثانية لتطورات البرنامج النووي، وفقاً للمنسق الأوروبي أنريكي مورا.

وكان المبعوث الروسي والمنسّق الأوروبي، ميخائيل أوليانوف، تحدّث من جهته عن أجواء إيجابية في نهاية اليوم الأول من المفاوضات النووية في فيينا بين إيران والـ"4+1"، وقال إنّ "اجتماع اليوم من مفاوضات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي مع إيران كان ناجحاً إلى حدٍّ بعيدٍ".

من جهته، علّق البيت الأبيض على ما يجري في فيننا، وقالت المتحدثة باسمه، جين ساكي، إنّ هدف بلادها هو "عودة إيران إلى الالتزام الكامل بشأن الاتفاق النووي الذي أبرمه الرئيس السابق باراك أوباما".

في المقابل، رأت إيران أنه لن يكون هناك أيّ محادثات ثنائية مع الطرف الأميركي.

وأكّدت على لسان وزير خارجيتها، حسين أمير عبد اللهيان، أن "على أميركا والدول الأوروبية أن تدرك أنّ المحادثات ليست نافذة مفتوحة إلى الأبد".

ويضم فريق التفاوض الإيراني جمعاً من أبرز الخبراء الإيرانيين في مختلف المجالات القانونية والمصرفية والطاقة، الذين يشاركون في هذه الجولة بهدف رفع العقوبات غير القانونية عن إيران.