غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"التيار الإصلاحي": ما حصل في الجامعة العربية الأمريكية مؤشر لمرحلة خطيرة تهدد النسيج المجتمعي

التيار الاصلاحي.jpg
شمس نيوز - رام الله

حذر الناطق باسم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح بالضفة الغربية علي أبو سرحان من تبعات ما حدث في الجامعة الأمريكية في جنين.

وقال أبو سرحان في تصريح صحفي "هذا يؤشر إلى مرحلة خطيرة من توغل الجريمة داخل أركان المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية، وهذا يُهدد نسيجه الاجتماعي".

وشدد على أن هذه السلوكيات العنترية، تهدف إلى نزع حالة الأمن والاستقرار الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية، مضيفًا "هي خارجه عن الأعراف والتقاليد المجتمعية الفلسطينية".

وأعرب أبو سرحان عن أسفه من أن تكون جامعاتنا مسرحاً لأحداث دامية يذهب ضحيتها خيرة أبناءنا من الطلاب.

وقال: "نحن أمام ظاهرة خطيرة، وما حدث من أحداث مؤسفة في الجامعة الأمريكية أدت إلى مقتل أحد الطلاب، واصابة أخرين، يدعونا إلى الحفاظ على المُكونات الأكاديمية والتعليمية بعيداً عن الخلافات والشجارات".

وأضاف أبو سرحان: "لقد سبق ذلك تعليق الدراسة والدوام في عدة جامعات بالضفة الغربية على خلفية الشجارات وأحداث عنف بين الطلبة، وهذا يؤكد على أهمية دور مجالس الطلبة في تعزيز السلم المجتمعي بين صفوف الطلاب وأن تمارس دورها الوقائي والايجابي في معالجة الاحتقان والعلاقة السلبية بين الطلبة".

وذكر أن الجامعات الفلسطينية تمثل مدرسة حقيقية للنضال الوطني، ومنبعاً للقيادات الريادية في العمل الوطني، مبينًا أنها عمود الخيمة في بناء الشخصية الوطنية الايجابية، من خلال تعزيز الفكر الوطني بعقيدة تستشعر الألم والهم الفلسطيني، لذا يجب الحفاظ عليها.

وأكمل أبو سرحان حديثه "إن حُرمه الدم الفلسطيني من صلب عقيدتنا الاسلامية والوطنية والاجتماعية، وأن الاستهتار بالجريمة يُعد شراكة مع الاحتلال لتدمير الأمن الاجتماعي الفلسطيني".

وختم المتحدث باسم التيار الإصلاحي حديثه "يتوجب على الأسر والعائلات الفلسطينية استعادة التربية الصحيحة لأبنائها، وأن تعالج ظاهرة العنف بالسبل والطرق السلمية التي تعزز السلم المجتمعي".