غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مساعٍ في الكونغرس الأميركي لعرقلة إمداد السعودية بالسلاح

الجيش السعودي.jpg
شمس نيوز -وكالات

أعلن ثلاثة أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي أن مجموعة من أعضاء المجلس تعارض أول صفقة أسلحة كبيرة للسعودية في عهد إدارة الرئيس جو بايدن، بسبب مشاركة المملكة في حرب اليمن

وقدم عضوا المجلس الجمهوريان راند بول، ومايك لي، وكذلك السيناتور المستقل بيرني ساندرز، المقرب من الديمقراطيين، مشروع قانون لعرقلة صفقة أسلحة مقترحة حجمها 650 مليون دولار للسعودية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد وافقت في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، على بيع السعودية صواريخ جو- جو ومعدات مرتبطة بها في صفقة الـ650 مليون دولار.

ويرفض المشرعون الموافقة على العديد من صفقات السلاح للمملكة، دون تأكيدات على أن العتاد الأميركي لن يستخدم لقتل المدنيين.

تأتي المواجهة مع البيت الأبيض في الأسبوع نفسه الذي يأتي فيه تصويت مجلس الشيوخ المتوقع على تعديل لقانون تفويض الدفاع الوطني لحظر كل الدعم الأمريكي للحرب السعودية في اليمن، بما في ذلك بيع الأسلحة المقترح.

يذكر أن الحكومة السعودية ناشدت الولايات المتحدة وحلفاءها في الخليج والاتحاد الاوروبي على وجه السرعة، لإعادة إمدادها بالذخيرة التي تستخدمها في مواجهاتها مع حركة أنصار الله في اليمن، بحسب ما جاء في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى قول مسؤولين أميركيين وسعوديين بأن الذخيرة التي تستخدمها السعودية للدفاع ستنفد قريباً، و أن ترسانة من الصواريخ الاعتراضية تراجعت بشكل خطير، وهذا ما أثار قلق مسؤولي الرياض ودفعهم لطلب الأسلحة بشكل سريع.