غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ضمن مشروع التسوية الشاملة

سُلطة الأراضي تُصدر أول شهادة تسجيل لمساحة 20 دونمًا من أراضي "المصدر"

صورة لرئيس سلطة الأراضي ومواطنين (1).jfif
شمس نيوز - غزة

أصدرت سلطة الأراضي أمس أول شهادة تسجيل لما مساحته 20 دونما من أراضي بلدة المصدر وسط القطاع ضمن مشروع التسوية الشاملة لأراضي قطاع غزة الذي بدأته في الخامس العشر من شهر أيلول سبتمبر الماضي والذي يهدف الى تسجيل ما يقارب من 70ألف دونم من أراضي قطاع غزة والمعروفة بأراضي السبع والمالية والحبال غير المسجلة في سجلات الإدارة العامة للأراضي والعقارات الطابو.

ومن جهته قال رئيس سلطة الأراضي المستشار د. عماد الباز أن اصدار أول شهادة تسجيل وتطويب أول قطعة أرض في بلدة المصدر يعتبر انجازا تاريخيا على طريق تثبيت الملكيات وحفظ الحقوق والخروج بأوراق رسمية لهذه الأراضي مشيرا إلى أن أراضي بلدة المصدر ستصبح قريبا جميعها أراضي طابو ودعا د. الباز المواطنين في بلدة المصدر وفي باقي مناطق قطاع غزة التي سيشملها مشروع التسوية الى التعاون مع طواقم مشروع التسوية وتسجيل أراضيهم حسب الأصول.

و اعرب الباز عن سعادته وتهانيه للمواطن ناهد المصدر باعتباره أول مواطن يجري له تسجيل قطعة أرض في بلدة المصدر وبين رئيس سلطة الأراضي أهداف المشروع والمبررات التي دعت سلطة الاراضي للبدء في هذه المشروع الوطني لتثبيت ملكيات المواطنين بشكل رسمي بدلا من الاعتماد على ورقة لضريبية الأملاك كمستند في عملية التسجيل المجدد والتي كانت غير كافية ولا تدل على المكان المحدد بدقة، مشيراً إلى أن هذه الأراضي لم يكن لها في السابق ترقيم ثابت للقطع والقسائم كما هو الحال في الأراضي المسجلة كما أن بعض المالكين لديهم خرائط مسجلة بشهادات تسجيل مجدد قبل العام 1967م ليس لها مرجع في دائرة تسجيل الأراضي.

وأوضح أن عملية التسوية واتمام التسجيل ستقضي على هذه المشاكل .

وبدوره، قال المواطن ناهد المصدر إن مشروع التسوية مهم جدا لتسهيل انتقال الملكيات بين الورثة وفي كافة المعاملات الحكومية ودعا المواطن المصدر اهالي بلدته لتجهيز الملفات والأوراق المطلوبة لتثبيت الملكية والإسراع في التسجيل لحفظ حقوقهم.

وقد تمت عملية أول تسجيل لقطعة أرض ضمن مشروع التسوية بعد استكمال كافة الأوراق والخرائط المطلوبة ودراسة الادعاءات حسب الأصول من قبل مأمور التسوية ومساعديه وقد جرى تسليم أول شهادة تسجيل بحضور مأمور التسوية المستشار / د. عماد الباز ومساعديه م. عمر زايدة وأ. عرابي أبو شعبان وأ. نائل كروان وأ. فايزة المبحوح وأ. انيسة شعبان.