غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تهكمات في الفضاء الأزرق .. أين ذهب المنخفض الجوي؟

بحر غزة - منخفض جوي.jpg
شمس نيوز -محمد الخطيب

تجهز المواطنون في فلسطين إلى أيام باردة وماطرة، كان من المفترض أن تبدأ، أمس الثلاثاء، حسب ما توقعت الأرصاد الجوية، إلا أن اليوم الأول من المنخفض المتوقع مر بقليل من الغيوم والأمطار العابرة، على عكس ما كان متوقعًا.

تعليقات لطيفة، وأخرى تهكمية، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ عبر نشطاء عن "خيبة أمل" فقد حضروا أنفسهم لأجواء شتوية رائعة، فيما اتهم آخرون الأرصاد الجوية بقليلي المعرفة والخبرة.

وكتب الناشط خالد محمود " وين الراصد الجوي هاتوا، وين المنخفض ضحك علينا".

فيما كتب الناشط لؤي سعيفان" يا خسارة الشعيرية الي شريناها، مش عارف المشكلة بالمنخفض ولا بالراصد".

" طال الانتظار يا راصد شو الأخبار، بجد مزيتونا جهزنا الحلويات والفحمات"، هكذا علقت الناشطة مي أبو شعبان.

أين ذهب المنخفض؟

الراصد الجوي والخبير الفلكي نادر اشتي، يُوضح لـ"شمس نيوز"، الأسباب التي أدت لعدم وصول المنخفض بالشكل الذي كان متوقعًا.

وقال اشتي، إن المنخفض الجوي الماضي الذي كان من المتوقع أن يدخل قطاع غزة أولًا، ويحمل زخات مطرية كبيرة تهطل على غزة وسواحل أسدود والسواحل الجنوبية لفلسطين، يُصنف بأنه منخفض حوضي.

وأوضح اشتي، أن المنخفض تغيرت زاوية دخوله للقطاع، وتحركت الكتلة الهوائية؛ إذ لم يدخل إلى أجواء غزة؛ ليشكل ذروة المنخفض؛ ما أدى لعدم هطول الأمطار، مؤكدًا أن توقعات الأرصاد الجوية والخبراء كانت صحيحة، ونسبة الخطأ واردة ومحتملة.

وأضاف" بهذا النوع من المنخفضات الحوضية تدور حول نفسها داخل حوض البحر الأبيض المتوسط".

وللذين تجهزوا للأجواء الرائعة وخيب آمالهم الجو، تتوقع الأرصاد الجوية أن تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتله هوائية أكثر برودة، يوم الجمعة المقبل.

ويكون الجو غائما جزئيا إلى غائم وباردًا إلى شديد البرودة، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط بإذن الله زخات من الأمطار فوق بعض المناطق، خاصة الشمالية، تمتد تدريجيا خلال ساعات النهار إلى معظم المناطق، قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

ويستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي؛ لذا يكون الجو غائما جزئيا إلى غائم و باردا إلى شديد البرودة، وتسقط أمطار متفرقة فوق معظم المناطق، قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانا ، وتضعف فرصة الهطول خلال ساعات الليل، الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج.

والمنخفض الجوي الحوضي، هو منخفض جوي يتشكل داخل حوض البحر الأبيض المتوسط، يدور حول نفسه عكس عقارب الساعة داخل البحر لعدة أيام، ويتغذى على الرطوبة والتيارات الهوائية الباردة والدافئة، وبكل دورة تختلف زاويته وحركته، وعادة ما يجلب أمطار غزيرة داخل البحر، وفي حال كانت زاوية دخوله للسواحل واليابسة بطريقة مناسبة؛ فإنه يجلب أمطار غزيرة، ولعدة أيام، وفي حال تعمقه داخل اليابسة؛ فإنه يفقد طاقته ويتلاشى تلقائياً، وقد يجلب الأمطار على مناطق دون الأخرى، حسب زاوية دخوله ومن الصعب توقع حركته بكل دورة.