غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الهيئة الطبية الدولية تعلن عن حاجتها لـ" ضابط المساءلة"

وظيفة شاغرة.jpg
شمس نيوز - غزة

تعمل الهيئة الطبية الدولية على تخفيف معاناة المتضررين من الحرب والكوارث الطبيعية والأمراض من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية الحيوية التي تركز على التدريب ومساعدة السكان المتضررين على العودة إلى الاعتماد على الذات.

تعمل الهيئة الطبية الدولية في غزة منذ عام 2009 وتقوم حاليًا بتنفيذ مشروع لدعم تقديم الخدمات الصحية بالشراكة مع المنظمات غير الحكومية المحلية.

تعلن الهيئة الطبية الدولية عن وظيفة ضابط المساءلة "Accountability Officer" عدد "1".

نوع العقد: عقد بدوام كامل

تاريخ البدء المرغوب: 1/2/2022

تاريخ الانتهاء: 30/9/2022 (مع إمكانية التمديد حسب التمويل المتاح)

المكان: مدينة غزة.

يقدم تقاريره إلى المسؤول الأول عن المتابعة والتقييم

مهام الوظيفة

  • المساهمة في تكوين صورة إيجابية ومصداقية عامة للهيئة، لا سيما من خلال تطبيق مدونة قواعد السلوك والمبادئ الإنسانية والتزامات المعيار الإنساني الأساسي التسعة (CHS).
  • تطبيق المفاهيم الأساسية للرصد والتقييم والمساءلة، مع التركيز بشكل خاص على المساءلة أمام السكان المتضررين (AAP).
  • إدارة تنفيذ السياسات والإجراءات للرصد والتقييم والإبلاغ في البلد المحدد لالتزامات AAP وCHS.
  • القيام بتوجيه فرق MEAL بشأن منهجيات المراقبة التشاركية (مثل الأصوات المكونة، وبطاقات الأداء المجتمعية).
  • تحديد الميزانية / الموارد اللازمة لأنشطة المشاريع المتعلقة بإنشاء وصيانة أنظمة وأنشطة AAP.
  • تخطيط وإدارة تقييم الاحتياجات الذي يتضمن جمع البيانات المباشرة من الفئات الفرعية الأكثر ضعفاً من المجتمعات المتضررة من الكوارث أو المخبر الرئيسي المناسب (النساء والأطفال وكبار السن والمعوقين / ذوي الاحتياجات الخاصة والفئات العرقية / الاجتماعية المهمشة الأخرى).
  • دعم فريق MEAL في تكييف تقييمات الاحتياجات والتخطيط ليكون أكثر شمولاً للتشاور المباشر مع المستفيدين، لا سيما في تحديد / إدراج الفئات الضعيفة.
  • القيام بإجراء تحليل / تقييمات AAP مجانية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: تحليل أصحاب المصلحة، وتقييم احتياجات الاتصال، والتشاور مع المجتمع CBFRM.
  • جمع البيانات النوعية والكمية بشكل فعال على مستويات مختلفة: المنشأة، المجتمع.
  • ضمان إدخال البيانات باستخدام قاعدة بيانات إلكترونية.
  • قيادة أنشطة جمع البيانات بعد جمع البيانات وتدفق التقارير الموضوعة للمشروع.
  • تطوير أدوات بسيطة لجمع البيانات على أساس مؤشرات الرصد.
  • تدريب جامعي البيانات على المبادئ الأساسية لجمع البيانات.
  • التأكد من أن بيانات AAP يتم جمعها بشكل روتيني طوال دورة المشروع (ليس فقط في منتصف المشروع ونهايته، مما يتيح اتخاذ الإجراءات التصحيحية).
  • تطوير والحفاظ على ردود فعل المجتمع المحلي وإجراءات آلية الاستجابة (CBFRM) وفقًا لإرشادات CBFRM التنظيمية.
  • قيادة / إجراء مشاورات مجتمعية منتظمة، واستطلاعات رأي، ومجموعات نقاشية لقياس / مراقبة مدى التزام الفريق القطري بالتزامات AAP والتقدم نحو تحقيق أهداف خطة عمل AAP.
  • الالتزام بالمفاهيم الأساسية لجودة البيانات.
  • إجراء عمليات تدقيق روتينية في الموقع لجودة البيانات في مختلف المواقع الميدانية / على مستوى المكاتب.
  • تقييم جودة البيانات المجمعة للمؤشرات.
  • التخفيف من ثغرات البيانات والمشكلات والاستراتيجيات الخاصة ببيانات الجودة.
  • تنسيق عمليات تدقيق جودة البيانات الروتينية التي يتم إجراؤها في مواقع مختلفة وتجميع النتائج على مستوى المهمة.
  • توفير الإشراف الداعم على جودة البيانات على مستوى الموقع / المكتب الميداني.
  • تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتحسين جودة البيانات.
  • إدارة الأدوات والأساليب لتقييم جودة البيانات لجميع المؤشرات.
  • القيام بتطبيق مفهوم "أخذ العينات العشوائية" باتباع التعليمات / الإرشادات للمدير أثناء إجراء أي مسح على مستوى المجتمع.
  • تطبيق طريقة "تدوير الزجاجة" المستخدمة لاختيار الأسر في المسوحات السكانية.
  • تنفيذ تقنيات أخذ العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية حسب وعند الاقتضاء بعد التشاور مع المدير.
  • تطوير إطار أخذ العينات وتنفيذ أخذ العينات باتباع التعليمات (المدير ، المبادئ التوجيهية).
  • إجراء أنشطة جمع البيانات النوعية.
  • استخدم طرقًا مختلفة لجمع البيانات في البحث النوعي:
  1. مقابلات مع مصادر المعلومات الرئيسية
  2. مقابلات متعمقة
  3. مناقشات المجموعة
  4. المناقشات الجماعية المركزة
  5. الملاحظات المباشرة كأداة للوجبات
  •  تطوير واستخدام الأدوات النوعية الرئيسية (قوائم مراجعة المراقبة ، دليل للمناقشة الجماعية والمقابلات) لغرض المراقبة.
  • - الانخراط مع المجتمعات حول المساءلة وإجراء المشاورات المجتمعية.
  • - الانخراط مع المجتمعات بشأن المساءلة وإجراء المشاورات المجتمعية ، وإظهار فهم للديناميكيات الاجتماعية الأساسية ، والتأكد من أن البيانات المجمعة تمثل السكان الذين ليس لديهم سلطة (تجنب الاعتماد المفرط على قادة المجتمع ، والسلطات المحلية ، و / أو السلطات الحكومية كمصادر رئيسية لتحديد المجتمعات "الاحتياجات" والتفضيلات).
  • - القدرة على تصميم وقيادة المنهجيات المناسبة للتشاور مع المجتمعات حول تفضيلاتهم بناءً على السياق التشغيلي.
  • - إجراء إدخال البيانات باستخدام برنامج إحصائي وتحت التوجيه والإشراف.
  • - تعرف على تقنيات المقابلة المختلفة (منظم / شبه منظم).
  • - تصميم واستخدام استبيانات منظمة لغرض المراقبة.
  • - تنظيم تدريب وتنسيق العدادين.
  • - تشجيع استخدام منهجيات جمع بيانات المستفيدين المباشرة التي تركز بشكل خاص على إدراك المستفيدين ورضاهم وقياسات إدارة الجودة الأخرى.
  • - الإشراف على التخطيط اللوجستي وجمع بيانات المسح وإدخال البيانات وإدارتها.
  • - تطوير هياكل قواعد البيانات لتخزين ومعالجة البيانات الكمية.
  • - تحديد أداة جمع البيانات المناسبة بناءً على الغرض من تقنيات جمع البيانات المتنقلة ومزاياها وعيوبها.
  • - استخدم الهواتف الذكية / الأجهزة اللوحية لجمع البيانات.
  • - تصميم استبيان بسيط باستخدام نموذج XLS.
  • - القيام بتثبيت وتكوين أدوات جمع بيانات الهاتف المحمول (جمع OKD ، جمع Kobo ، جمع ONA ، إلخ) على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية
  • - استبيان التصميم باستخدام منشئ النماذج (Kobo form builder ، ONA form builder ، إلخ.)
  • - تحليل البيانات ، بما في ذلك استخدام البرامج الإحصائية
  • - القيام بإجراء تحليل بيانات وصفي أحادي المتغير وثنائي المتغير باستخدام جداول Excel المحورية.
  • - تفسير جداول التردد والجداول المتقاطعة ثنائية التباين والمتوسط ​​والمتوسط.
  • - تطبيق المبادئ الأساسية للتقييم (المفاهيم والأغراض وأنواع التقييمات ، المساهمة مقابل الإسناد ، الواقع المضاد).
  • - المساهمة في إعداد تقييم المشروع وتسهيل العمل الميداني
  • - استخدام الأساليب الكمية والنوعية والمختلطة لجمع البيانات في التقييم والإشراف عليها.
  • - توصيل نتائج أنشطة المساءلة والمراجعات بوضوح مقابل الأهداف التي حددها المشروع باستخدام أدوات تصور البيانات الأساسية مثل الجداول والرسوم البيانية لتمثيل البيانات والمعلومات.
  • - تجميع البيانات والمؤشرات على مستوى المشروع لإعداد التقارير بطريقة واضحة وموجزة ، وتوفير جميع المعلومات المطلوبة.
  • - استخدم PowerPoint لمشاركة نتائج تحليل البيانات ومراقبتها.
  • - تقديم بيانات AAP في أشكال مبسطة وغنية بالمعلومات ، تصور تصورات المجتمع المفصلة حول جودة الأعمال الإنسانية والتزامات المساءلة.
  • - الإشراف على العدادين المساحين على مستوى المواقع الميدانية.
  • - التنسيق مع المدير / موظفي البرنامج لجمع البيانات / أنشطة الوجبة.
  • - دعم المكتب القطري في تحديد احتياجات الموارد البشرية .
  • - تقديم التوجيه الفني والتنسيق لموظفي الوجبات من المواقع الميدانية فيما يتعلق بتنفيذ AAP / CHS.
  • - تقديم تدريب أساسي ومتوسط ​​للموظفين (طرق جمع البيانات ، استخدام الأدوات والمفاهيم الأساسية من حيث صلتها بالمساءلة تجاه السكان المتضررين والمعيار الأساسي الإنساني).
  • - تقييم التغيير المعرفي للمشاركين في التدريبات.
  • - تحديد الفجوات في معرفة الموظفين بمفاهيم ومهارات الوجبة ويمكن أن يوفر تدريبًا في هذه الموضوعات.
  • - تنظيم / تسهيل التدريب وتوفير التدريب / التوجيه والتدريب أثناء العمل لتحسين مهارات الموظفين المتعلقة بـ AAP وتنفيذ المعيار الأساسي الإنساني.
  • - تنظيم توثيق أنشطة المشروع ونتائجه وعملياته.
  • - تنظيم البيانات الثانوية (مصادر داخلية وخارجية).
  • - تنظيم المراجعات الداخلية وورش العمل للدروس المستفادة وتقديم توصيات عملية.
  • - إعداد تقرير عالي الجودة عن دراسات الحالة والدروس المستفادة.
  • - الدعم في تنفيذ ومراقبة CBFRM ومبادرات المساءلة والممارسات عبر البعثة.
  • - دعم تنفيذ المنهجيات للتشاور مع المجتمعات حول تفضيلاتهم بناءً على السياق التشغيلي.
  • - ضمان الامتثال لسياسات وإجراءات الهيئة الطبية الدولية ولوائح الجهات المانحة والقوانين المحلية.

المؤهلات والمهارات:

  • درجة البكالوريوس في الإحصاء والرياضيات ونظام المعلومات الإدارية والعمل الاجتماعي / العلوم الاجتماعية أو ما يعادلها.
  • خبرة تطبيقية لا تقل عن 3 سنوات مع منظمة إنسانية و / أو العمل مع اللاجئين / النازحين في البيئات الإنسانية.
  • الإلمام والخبرة في تنفيذ المعيار الإنساني الأساسي (CHS) أو بوصلة الجودة أو مبادرة إدارة الجودة الإنسانية المماثلة.
  • فهم المفاهيم والالتزامات الرئيسية المتعلقة بالمساءلة أمام السكان المتضررين (AAP) ، على سبيل المثال IASC CAAP، CHS، Sphere الإنسانية ومبادئ الحماية.
  • مهارات قوية في تيسير التدريب / العرض التقديمي و / أو الخبرة في تنفيذ حملات اتصالات تعليم المعلومات على مستوى المجتمع (IEC).
  • مهارات ممتازة في كتابة التقارير باللغة الإنجليزية.
  • إجادة اللغة الانجليزية (التحدث - القراءة - الكتابة).
  • مستوى ممتاز في مهارات الحاسوب وبرامج الإحصاء.

طريقة التسجيل

  • على من يرغب بالتقدم للوظيفة من كلا الجنسين من خلال تقديم طلب وذلك من خلال الضغط ( هنا )
  • ينتهي التسجيل بتاريخ 25/12/2021.
  • ملاحظة / عند تعبئة طلب التوظيف يجب تقديم السير الذاتية وخطاب التقديم باللغة الإنجليزية.
  • سيتم الاتصال فقط قائمة المرشحين المختصرة.