غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة: اتفاق فصائلي على تصعيد تدريجي حال لم ينجح الوسطاء

فصائل المقاومة في غزة.jpg
شمس نيوز - رام الله

نقلت وسائل إعلام عربية، اليوم الأحد، عن مصادر فلسطينية قولها: "إن الفصائل الفلسطينية اتفقت على تصعيد تدريجي في حال لم ينجح الوسطاء في في تنفيذ استحقاقات الهدوء القادم".

وبحسب مصادر "العربي الجديد" فإن الفصائل الفلسطينية اتفقت على تصعيد تدريجي إن لم ينجح الوسطاء في دفع الاحتلال إلى تنفيذ استحقاقات الهدوء القائم، وعلى رأسها إعادة الإعمار وتحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية للفلسطينيين.

ووفق المصادر فإن الفصائل أعطت مهلة جديدة، للوسطاء لتنفيذ مطالبها، تنتهي مع منتصف شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

وعلى الرغم من الحديث الإعلامي الإسرائيلي الأخير عن إعادة ربط الاحتلال ملف الإعمار بالإسرائيليين الأربعة المحتجزين لدى المقاومة في غزة، إلا أنّ مصادر في المقاومة نفت ذلك، وأكدت أنّ "هذا الربط لم يعد موجوداً وتم تجاوزه ولا عودة إليه".

المقاومة ذاتها ترسل بشكل شبه يومي رسائل ساخنة للاحتلال، عبر تجارب صاروخية زادت أخيراً بشكل ملفت، إذ لا يكاد يمر يوم إلا وتطلق فيه المقاومة صاروخاً تجريبياً أو أكثر تجاه بحر غزة. وتحمل هذه الصواريخ رسائل للاحتلال، فضلاً عن مسألة الجانب التقني بهدف فحص مديات هذه الصواريخ وتطويرها.

ومع استمرار الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة، وتأخر إعادة إعمار ما دمرته الحرب الرابعة التي استهدفت البنية التحتية والأبراج والمنازل، في مايو/أيار الماضي، تشير وقائع على الأرض إلى أنّ القطاع مقبل على مرحلة توتر وتصعيد، إن لم ينجح الوسطاء في جسر الهوة بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، خاصة إقناع الاحتلال بتنفيذ استحقاقات حالة الهدوء التي تعيشها غزة منذ انتهاء الحرب الأخيرة.

ويتعزز الاعتقاد بالذهاب نحو التصعيد مع فشل الوسطاء في تحريك الملفات العالقة، في ظلّ مبررات لم تقنع قيادة المقاومة في غزة.