غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

10 أرقام قياسية سُجلت في عام 2021.. ما هي؟

بتكوين.jpg
شمس نيوز -وكالات

من المناخ، مروراً بالرياضة وعالم الفن، وصولاً إلى الفضاء.. في ما يأتي أبرز الأرقام القياسية التي سجلت في العام 2021.

الشهر الأكثر دفئاً

قالت الإدارة الأميركية الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي، إن شهر تموز/يوليو 2021 كان الشهر الأكثر حرارة المسجّل في تاريخ العالم.

وتسبَّبت حرائق الغابات في سيبيريا وأميركا الشمالية وحول البحر المتوسط، في انبعاثِ مستوياتٍ قياسيةٍ من غاز ثاني أكسيد الكربون في شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس، وفق برنامج "كوبرنيكوس" الأوروبي لرصد الأرض.

أسعار غاز قياسية

مع إعادة فتح الاقتصادات المتضررة جراء وباء "كوفيد-19"، ازداد الطلب على الغاز ما أدى إلى وصول أسعاره في آسيا وأوروبا وبريطانيا إلى مستوياتٍ قياسيةٍ. وبلغ سعر الغاز في سوق "تي تي إف" الهولندية، السوق المرجعية الأوروبية، 187,78 يورو للميغاوات ساعة.

أكبر عملية إجلاء

نفّذت الولايات المتحدة أكبر عملية إجلاءٍ على الإطلاق، عقب انسحابها من أفغانستان في آب/أغسطس، وهي عملية أكبر من تلك التي جرت في سايغون بنهاية حرب فيتنام.

ونقلت الولايات المتحدة عن طريق الجو أكثر من 123 ألف شخص من كابول، بمن فيهم مواطنون أميركيون ومترجمون أفغان وغيرهم ممن عملوا مع الأميركيين خلال وجودهم في أفغانستان، لكن بالمقابل بقي عشرات الآلاف منتظرين في المطار دون أن يتمَّ إجلاؤهم رغم تعاونهم مع الأميركيين.

بينما تم إجلاء حوالى 55 ألف شخص من جنوب فيتنام في العام 1975.

"بيتكوين" تحلّق

بلغت عملة "بيتكوين" مستوياتٍ قياسيةً أواخر العام 2021، مع وصول قيمتها إلى 68,513 دولاراً في 9 تشرين الثاني/نوفمبر. وحصلت العملة الرقمية على دعمٍ متزايدٍ من صغار وكبار المستثمرين، الذين يرى بعضهم أنها وسيلةٌ لحمايتهم من التضخم الذي بلغ ذروته خلال 30 عاماً في الولايات المتحدة، في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

أسعار قياسية في عالم الفن

بيعت أعمال فنية في العام 2021، من بينها لوحات لفريدا كالو وبيار سولاج وبانكسي، بأسعارٍ قياسيةٍ.

ولم تسجّل عائدات مبيعات الفن المعاصر هذه المستويات القياسية على الإطلاق، إذ بلغ مجموعها 2,7 مليار دولار، مدفوعةً خصوصاً بالارتفاع الحاد لمبيعات أعمالٍ رقميةٍ فريدةٍ، وأعمالٍ بتقنيةِ "إن إف تي"، أو الرموز غير القابلة للاستبدال.

سياح في الفضاء

أصبح الممثل وليام شاتنر، الذي جسّد شخصية الكابتن كيرك في سلسلة أفلام "ستار تريك"، أكبر شخصٍ يذهب إلى الفضاء في سن التسعين.

وهو كان من بين نحو 20 شخصاً قاموا برحلةٍ إلى الفضاء عام 2021، في صواريخ يملكها المليارديرات جيف بيزوس (بلو أوريجين) وإيلون ماسك (سبايس إكس) وريتشارد برانسون (فيرجن غالاكتيك).

رونالدو وميسي

أعاد اثنان من نجوم كرة القدم، هما البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي، صياغة كتب الأرقام القياسية.

فقد اختير رونالدو أفضل هداف على مر العصور، بعدما أصبح صاحب الرقم القياسي بعدد الأهداف الدولية (115 هدفاً)، وأول من يتجاوز 800 هدف في مسيرته مع الأندية والمنتخب. أما ميسي فتفوّق على البرازيلي بيليه كأفضل هداف من أميركا اللاتينية برصيد 79 هدفاً لمنتخبه الوطني.

قمة إيفرست وقناة المانش

نجح النيبالي كامي ريتا شيربا، في أيار/مايو الماضي، للمرة الـ 25 في بلوغ قمة جبل إيفرست، محطِّماً رقمه القياسي لأكبر عددِ عملياتِ تسلُّقٍ لأعلى قمة في العالم، على علو 8848 متراً.

من جانبٍ آخر، أصبحت الأسترالية كلوي مكارديل (36 عاماً) أكثر شخصٍ يعبر قناة المانش بعدد 44 مرة.