غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد أول أيام شهر رمضان 2022  - 1443

هلال رمضان.jpg
شمس نيوز -

موعد أول أيام شهر رمضان 2022  - 1443 ، يترقب الملايين من المسلمين في أنحاء العالم كافة الإعلان الرسمي عن موعد شهر رمضان المقبل 2022 على أحر من الجمر؛ للتقرب إلى الله عز وجل، والحصول على فضل صيام الشهر الفضيل للصائمين والتائبين والعابدين.

وشهدت محركات البحث على جوجل بحثًا مكثفًا تحت عنوان "شهر رمضان 2022 شهر كام" وهذا ما أجاب عنه علماء الفلك والحسابات الرياضية منذ بداية العام الجديد 2022 على وسائل الاعلام العربية الرسمية.

رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور محمد جاد القاضي كشف عن موعد شهر رمضان 2022 – 1443ه وفقًا للحسابات الفلكية.

موعد شهر رمضان 2022

وقال د. القاضي في تصريحات اعلامية: إن شهر رمضان 2022، سيبدأ في تاريخ 2 أبريل المقبل للعام الجديد والذي يصادف يوم السبت وذلك ضمن الدراسات والأبحاث العلمية التي توصل اليها المعهد القومي للبحوث الفلكية.

وعن موعد استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 1443 قال: " رؤية هلال رمضان سيكون يوم الجمعة الموافق 1 أبريل، معتقدًا أن عدد أيام شهر رمضان ستكون 30 يوماً كاملاً.

وأشار د. القاضي إلى أن المعهد يقوم باستطلاع أهلة الشهور الهجرية بعدد من الأماكن التي تكون على حدود المحافظات وبعيداً عن الضوضاء والزحمة والمدن والأضواء والمصانع ومصافي البترول، حيث تكون المناطق بعيدة جداً وأعلى قمم الجبال، كمحطات الرؤية في القطامية وأعلى جبال سانت كاترين وفي الوادي الجديد وعلى الحدود.

ووفقًا لما هو متعارف عليه حسب الفلك فإن شهر رمضان العام الحالي يتقدم عن العام المضي لمدة 11 يومًا تقريبًا، وكل هذه الأمور فلكية وقمرية، ولكن الأمر الأكيد يكون من خلال استطلاع هلال شهر رمضان ورؤيته بالعين المجردة.

فضل الصيام

للصيام في الإسلام فوائد وفضائل كثيرة نص عليها القرآن الكريم والسنة النبوية، فهناك نوعان من الصيام، صيام النفل وصيام الفرض التي تتمثل بشهر رمضان المبارك حيث فضله الله على كافة الشهور في السنة كما فضله بليلة هي خير من ألف شهر نزل فيها القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم.

والصوم عبادة يثاب الصائم عليها ويكتب الله له بها الجزاء الوفير يوم القيامة، وقد كتب الله الحسنات والسيئات وبينها، وضاعف الحسنات وجعل السيئة بمثلها.

وفي الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم يضاعف: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله تعالى: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي»

وعن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ: كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك»

فضل صيام شهر رمضان

يختص شهر رمضان بكونه شهر الصوم عند المسلمين، ويختص بكونه أفضل أنواع الصوم، فيختص بكونه فرضا بمعنى: أن العبادة المفروضة أفضل من النفل، والتقرب إلى الله بما فرض أفضل رتبة من التقرب بالنوافل، كما يختص شهر رمضان بفضيلة نزول القرآن فيه، وبقيام لياله وغير ذلك.

شهر رمضان يقال له شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وصوم رمضان كفارة للذنوب وفي الحديث: «عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي ﷺ قال: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

"اللهم بلغنا رمضان" لننال ثوابه وفضله.