غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مصر تعلن الوفاة الـ13 بإنفلونزا الطيور منذ مطلع العام

شمس نيوز/القاهرة

أعلنت وزارة الصحة المصرية، أمس الأحد، وفاة سيدة جراء إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور، وهي حالة الوفاة الـ١٣ بالمرض التي يتم الإعلان عنها منذ مطلع العام الجاري.

وقالت الوزارة في بيان إن سيدة تبلغ من العمر ٣٢ عاما من محافظة الدقهلية شمالي البلاد، توفيت إثر إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور.

وبذلك يرتفع ضحايا المرض في مصر بالحالة الجديدة إلى 87 وفاة منذ ظهوره بالبلاد عام 2006، وفقا لمعطيات وزارة الصحة.

وضرب مرض إنفلونزا الطيور مصر عام 2006، وتسبب في خسائر جسيمة لأصحاب مزارع الدواجن ومربيها من القرويين، وتسبب بوفاة وإصابة عشرات الأشخاص من مخالطي الطيور.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن المرض انتقل من الطيور إلى البشر لأول مرة عام 1997، وظهر بين الدواجن في هونغ كونغ بالصين. وتمكّن الفيروس منذ ظهوره وانتشاره مجدّداً على نطاق واسع عامي 2003 و2004، من الانتقال من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا مما أدى لوقوع ملايين من الإصابات بين الدواجن.

وإنفلونزا الطيور مرض فيروسي معدٍ يصيب الطيور ولا سيما المائية البرية مثل البطّ والأوز، وينتقل بين الطيور المصابة، بينما تنقل الطيور الموبوءة بالفيروس المرض للإنسان عبر مخالطتها أو ملامستها، لكن لم يثبت أن انتقل الفيروس من الإنسان إلى الإنسان حتى اليوم.

وتشمل أعراض إنفلونزا الطيور التهابا حادا بالجهاز التنفسي، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، مع ظهور علامات أخرى، منها آلام بالجسم واحتقان بالحلق ورشح وصداع وغثيان وقيء وإسهال، مع وجود تاريخ لمخالطة طيور سليمة أو مريضة أو نافقة.