غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فوائد المشمش المجفف على الريق

مشمش مجفف.jpg
شمس نيوز - وكالات

تأتي الفواكه المجففة بشكل عام محملة بالعناصر الغذائية والمواد المهمة للصحة، وفيما يأتي أبرز فوائد المشمش المجفف على الريق:

فوائد المشمش المجفف على الريق

تتضمن أبرز فوائد المشمش المجفف على الريق أو في أي وقت يتم تناوله به خلال اليوم على ما يأتي:

تعزيز صحة البشرة

يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تقييد ضرر الجذور الحرة ما يخفف من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، إلى جانب ذلك يتضمن أيضًا مستويات جيدة من البيتا كاروتين (Beta-carotene) التي تتحول إلى فيتامين أ المهم جدًا لصحة البشرة بشكل عام.

تحسين صحة العيون

الكاروتينات (Carotenoids) الموجودة في المشمش المجفف تساهم في تحسين صحة شبكية العين عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وأيضًا يساعد المشمش المجفف في خفض فرص الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي مع التقدم في السن.

أيضًا اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin) يساهمان في حماية أنسجة العين من أضرار الضوء الأزرق.

تحسين كثافة العظام

المحتوى العالي من المعادن في المشمش المجفف، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد تساعد جميعها في زيادة قوة وكثافة العظام خاصة لدى النساء عند التقدم في السن خلال فترة انقطاع الطمث.

تنشيط الدورة الدموية

النسبة العالية من الحديد الموجودة في المشمش المجفف تجعله قادرًا على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كاملًا وإنتاج كريات الدم الحمراء، ما يساعد على وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم بالشكل المثالي.

تخفيف الإمساك

لأن المشمش المجفف غني بالألياف التي تساعد في تحسين حركة الأمعاء، وتقوية وظائف المناعة في القناة الهضمية، وتحسين كفاءة امتصاص العناصر الغذائية فإن تناوله يفيد كثيرًا في تسريع حركة البراز عبر القولون وزيادة كتلته وبالتالي علاج مشكلة الإمساك.

درء مشكلات الجهاز التنفسي

يساعد المشمش المجفف في تحسين صحة الجهاز التنفسي بطرق عدة، إذ أن فيتامين ج يساهم في تعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة العدوى والأمراض، بينما المغذيات النباتية الأخرى الموجودة فيه تعمل على خفض خطر الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية وتحسين صحة الجهاز التنفسي بشكل عام.

الجرعة المطلوبة لتحصيل فوائد المشمش المجفف على الريق

عندما يتعلق الأمر بالفواكه المجففة ومن ضمنها المشمش المجفف، فإن الكمية التي يستحسن تناولها خلال اليوم قد تكون نصف أو حتى أقل من الكمية الموصى بها في حال كان المشمش طازجًا.

إذ ينصح بتناول حوالي كوب إلى كوبان من المشمش الطازج يوميًا بينما ينصح بتناول ما يقارب نصف كوب من المشمش المجفف في اليوم.